في كتاب جديد
صبحي صبري
وبعد أن تصفحنا الكتاب تبين لنا أنه يقوم على فكرة التناص والسيرة، في مباحث مفصَّلة، مثل : العنوان المتناص خارجيا ، والمتناص داخليا، والمتناص مع الأجناس الفنية ومنها : العنوان السيري، السيرذاتي والمكان السيري عنوانا، والعنوان الإهدائي السيري. فيما تمتعنا بما قرأنا من تحليل أدبي جميل وشيق لنصوص الشاعر الجبوري التي تستشهد بها الدكتورة الباحثة والتي تمثل مراحل مختلفة من مسيرته الابداعية التي تمتد إلى أكثر من أربعين عاما استطاع خلالها أن يعزز من حضوره في الحركة الأدبية عراقيا وعربيا
عن كتابها الأنيق شكلا ومضمونا والذي يكرس صوتها كباحثة مبدعة وناقدة مجددة ويعد في الوقت نفسه إضافة مهمة للمكتبة العربية، تقول الدكتورة اخلاص محمود:
( إنه يؤشر قيمة المنجز الشعري للشاعر معد الجبوري في تطوير القصيدة الحرة، ويشهد له بذلك الانجاز العديدُ من النقاد .. فقد تمخض العنوان عنده عن تحولات عدة على صعيد التشكيل الشعري واختيار المفردات والتراكيب والدلالة وذلك عبر عنوانات إحدى عشرة مجموعة شعرية وأكثر من مئة وسبعين عنوانا داخليا للقصائد شهدت تنوعات فنية مختلفة. ولعل أهم ما يميز العنوان عند الشاعر صلته التفاعلية الوثيقة بالمتن النصي وأداؤه لوظائف منها : الشعرية والإغرائية والإخبارية والتناصية.)
وأخيرا لا بد لنا أن نشير إلى أن كتاب (العنوان في شعر معد الجبوري/ دراسة سيميائية) للدكتورة اخلاص محمود يمثل حضور المرأة الموصلية كناقدة أدبية وباحثة متمكنة في الوسط الثقافي ، وفي ذلك إضافة لإبداع المرأة العراقية في مسيرة التجديد في المدارس الأدبية والنقدية.
للعودة الى الصفحة الرئيسة