صفحة أدب و فكر
-
الأدب القومي
-
مواقع أدبية
-
مختارات أدبية
-
الأدب الأسلامي
-
الأدب العالمي
<
>
موقعِ بيت الموصل يهدف الى القاء الضوء على مفهوم الأدب الاسلامي والعربي والعالمي من جوانب نظر قد تختلف في تصورها وجذورها ، لاعطاء افق اوسع يتطلع منه القارئ لفهم و تقييم ثقافي شامل |
قراءات في الأدب القومي 1 |
مفهوم الأدب القومي أ.د. عبدالنبي أصطيف أستاذ الأدب المقارن والنقد الحديث والترجمة في جامعة دمشق مجلة جامعة دمشق - مجلد 34 - العدد الأول 2018 اقرأ البحث |
|
'التواصل الأدبي بين الشعوب' حوار ثقافي بين الحضارات صدر عن دار النيل والفرات للنشر والتوزيع بمصر كتاب "التوصل الأدبي بين الشعوب" للكاتب الكبير د. يسري عبدالغني، خبير التراث الثقافي، والذي أثرى المكتبة العربية بما يزيد عن 45 كتابًا في مجالات الفكر، والنقد الأدبي، والتاريخ، والتراث، ويلخص هذا المنتج العلمي عملية التبادل الثقافي بين الدول عبر الأدب منذ العصر اليوناني، والنهضة العربية، والأوروبية حتى نهايات القرن العشرين. ـ المقال من المصدر |
الأدب الكردي المكتوب باللغة العربية والهوية الثقافية مقدمة ةنتناول في هذه الدراسة نماذج من النتاج الأدبي للأدباء السوريين الأكراد باللغة العربية، والهوية الثقافية لهذا النتاج، من خلال استعراض موجز لبعض النظريات التي تتناول ما سمي بصراع الثقافات أو حربها ومحاولات فرض بعض الثقافات على حساب بعض آخر، وعرض العلاقة الوطيدة بين اللغة والهوية الثقافية، ومحاولة الأديب الكردي إثبات هويته الكردية في ما يكتب، حتى لو كانت كتاباته بغير لغته الأم. ونبين الأسباب التي دفعت المبدعين الكرد إلى الكتابة باللغة العربية. ـ اقرأ المقال |
مواقع أدبية و ثقافية |
||
الاتحاد العام للأدباء و الكتـــَّــاب في العراق المركز العام الموقع الرئيسي الموقع على فيسبوك ********* أتحاد الأدباء والكتاب في نينوى الموقع على فيسبوك |
رابطة أدباء الشام طبيعة الرابطة :هي تجمّعٌ أدبي ، ثقافي ، مفتوح ، يسعى إلى الإسهام في بلورة رؤية أدبية حضارية لواقع الأمة ، وسبل النهوض بها ، ومعالجة مشكلاتها ، من خلال أدب سامٍ ملتزم . ـ موقع الرابطة |
مجلة الأديب العراقي الموقع ********* الرابطة العربية للاداب والثقافه فرع الموصل الموقع ******* قصر الثقافة والفنون في البصرة الموقع ******* |
Value |
مختارات أدبية |
|
محمد مهدي الجواهري أرج الشباب وخمره المسكوب أرجُ الشبابِ وخمرُه المسكوبُ لَيفوحُ من أردانِكُمْ ويطيبُ ومنَ الربيعِ نضارةٌ بوجوهكم تَنْدىَ . ومن شهدِ الحياةِ ضريب ومنَ الفُتوّةِ سَلْسَلٌ متحدرٌ مما يفيضُ يكادُ يُترَعُ كوب وَلأنتُمُ إن غاب نجمٌ يُقتدى أو حُمَّ خَطبٌ حالِكٌ غِرْبيب وتأزمت كُرَبٌ ، وضاقت خطّةٌ واستوحشتْ طرقٌ لنا ودُروب القصيدة من موقع الديوان |
عاشق من فلسطين من أجمل قصائد الشاعر محمود درويش في حب فلسطين عيونِك شوكةٌ في القلبِ توجعني... وأعبدُها وأحميها من الريحِ وأُغمدها وراء الليل والأوجاع... أُغمدها فيشعل جُرحُها ضوءَ المصابيحِ ويجعل حاضري غدُها أعزَّ عليَّ من روحي وأنسى، بعد حينٍ، في لقاء العين بالعينِ بأنّا مرة كنّا، وراءَ الباب، اثنين ! ـ المزيد |
بعباءتها تنام الفجيعة عبد السادة البصري السابغةُ علينا بنعمائها وريثةُ الملحِ والماء بعباءتها تنامُ الفجيعةُ وعلى أهدابها يُبحرُ الأمل عندما تفتحُ ذراعيها ، تجيءُ العصافيرُ صدرها مخبأ اليتامى ، وعابري السبيل وحجرها مأوى التائهين ، ومدمني الأرصفة لتنويمتها ألفُ صلاة وحملها آلافٌ من السنين القصيدة من المصدر |
أم الربيعين لشاعر الموصل الراحل معد الجبوري أُمَّ الربيعيـنِ ، يا قِيثارَةَ الزمنِ يا واحةَ اللؤلؤِ المنثـور ، في وطني يا وَردةَ القلبِ ، تَنْدَى وهيَ صادِيَةٌ و يا صدى كلماتي ، وهيَ تكتُبُني في كُلِّ مُنعطَفٍ، لي منكِ بحر هوًى تجري بما تشـتهي في لُجِّهِ ، سُفُني لو غِبتِ عني فروحي نَوْحُ صادِحَةٍ تظلُّ تشهقُ مِنْ شَجوٍ ومِنْ شَجَنِ اقرأ القصيدة |
موقعِ بيت الموصل يهدف الى القاء الضوء على مفهوم الأدب الاسلامي والعربي والعالمي من جوانب نظر قد تختلف في تصورها وجذورها ، لاعطاء افق اوسع يتطلع منه القارئ لفهم و تقييم ثقافي شامل |
2 - قراءات في الأدب الأسلامي |
الأدب الإسلامي ( التعريف والنشأة والخصائص ) محمد نور الإسلام الأدب الإسلامي، وإن كان وجودُه مِن أقدم العصور - حتى مِن العصر النبوي - إلا أنه اشتُهر بمذهب أدبيٍّ في الخميسنيات مِن القرن التاسعَ عشرَ الميلادي، والوقت الراهن هو العصر الذهبي للأدب الإسلامي؛ فقد أتاح لنا فرصة أن نَعرِف ما الأدب الإسلامي؟ وما هي نشأته؟ وما خصائصه؟ فهو موضَّح بالإيجاز في التالي: ـ إن الأدب الإسلامي هو: "الأدب الذي وُضع لبيان اعتقاد الإسلام وتعاليمه السَّمحَة بالمعنى الشامل، وهو ما يَنبع مِن روح الإسلام ومبادئه"، وهذا مُصطلح جديد، توجد له عدَّة تعريفات مُتشابِهة اقرأ المقال من موقع الألوكة |
الأدب الإسلامي في جامعة الموصل د. محمد سالم سعد الله تنطلق المشاريع الثقافية الضخمة من أحلام وليدة، لا تمتلك في البدء سوى الأنين والهمس الذي لا يثير صدى، وما تلبث هذه الأحلام ـ بعد اكتمال رؤيتها حول الواقع المعرفي الممكن للتحقق ـ إعطاء تصوراتها إمكانيات فعلية لتحويل مرحلة الولادة إلى مرحلة فتية تدرك المسار، وتصنع القرار، وتؤسس الخطاب، وتبني المدركات المتسمة بالخصوصية، والمتجهة نحو استقلال مضموني، وإبداع شكلي، إنها خطوة مهمة للسعي نحو تحقيق الذات، وتكوين النهج الثقافي المتميز اقرأ المقال |
تحقيقات إسلامية الأدب ضيف الحلقة: الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل أجرى التحقيق: الدكتور محمد إسماعيل المشهداني ظهرت الدعوة إلى الأدب الإسلامي في العصر الحديث، ووقف منها المثقفون العرب والمسلمون مواقف متعددة متباينة، فمنهم من احتفى بهذا المصطلح الجديد احتفاءً جمّاً، وتحمس له غاية الحماس دون أن يكون عنده مع ذلك الحماس رؤية متكاملة تقوم على أسس واضحة وتتبنى تصوراً شاملاً لهذا المصطلح، ومنهم من رفضه بدعوى أن الأدب العربي كله منذ البعثة النبوية وإلى اليوم أدب إسلامي، يُنتجهُ في معظمه مسلمون، فلا داعي إذن لهذا التمييز. ولكن طائفةً من شداة الأدب ونقاده نظرت لهذا المصطلح نظرةً موضوعيةً هادئةً، تقوم على أسس واضحةٍ ومعايير مستقيمة، منهم ضيف حلقتنا لهذا العدد الأديب الإسلامي الكبير الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل ليعرّفنا كيفية تحقق الإسلامية في الأدب؟ ويزيل اللثام عن الشبهات التي ما زالت تثار حول الأدب الإسلامي الحوار من موقع الدكتور عمادالدين خليل |
حول المضمون الفكري للأدب الإسلامي المعاصر بقلم : أ. د. عماد الدين خليل يثير الحديث عن المضمون الفكري للأدب الإسلامي المعاصر جملة من القضايا والإشكاليات التي يصعب التعامل معها منعزلة عن بعضها بسبب ارتباطها الوثيق. فهناك ظاهرة ( المذهب الأدبي ) الذي يعكس رؤية أو تصوراً فكرياً ، وهناك قضية ( الالتزام ) المتجذرة في الرؤية الفكرية ، وهناك ثنائية الحداثة والتراث وانعكاساتها الفكرية وما تتطلبه من توازن وإلا جاء ذلك على حساب العمل الأدبي ، وهناك ـ فضلاً عن هذا وذاك ـ مسألة ( المنهج ) ومنطلقاته الفكرية ، وصولاً إلى إشكالية الأديب والفقيه وما تنطوي عليه من خلفيات فكرية. ـ المقال من المصدر |
موقعِ بيت الموصل يهدف الى القاء الضوء على مفهوم الأدب الاسلامي والعربي والعالمي من جوانب نظر قد تختلف في تصورها وجذورها ، لاعطاء افق اوسع يتطلع منه القارئ لفهم و تقييم ثقافي شامل |
3- قراءات في الأدب العالمي |
الأدب العالمي عن كتاب «تاريخ مختلف للأدب العالمي» بقلم أستاذ الأدب المقارن أرماندو نيشي قام بترجمته حسين محمود قاص وناقد مغربي 31 - مارس - 2017 ينحو الدارسون إلى اعتبار الأديب الألماني الشهير غوته صاحب هذا المفهوم «الأدب العالمي» وعَنَى به «ذلك الأدب العالمي الذي لا يعرف حــــدا للأمم والذي يمكن اعتباره جزءاً من تراث الإنسانية بأسرها، فيساعد الآداب الوطنية على الازدهار والتطور باستيحاء الأساليب والموضوعات من هذا المنبع العام». ـ وهذا واضح في ديوانه الشعري الشهير «الديوان الشرقي لمؤلفه الغربي» والذي استوحى فيه التراث الشعري العربي القديم، كما استوحى فيه الشعر الفارسي وخاصة شعر حافظ الشيرازي. وقد تميز غوته في كل ما كتبه شعرا ونثرا بتفكيره الشامل العالمي وهو التفكير الذي جعله يرى في آداب الأمم الأخرى منابع هامة للإبداع ينبغي النهل منها، ولذا سما أدبه على ما قبله من الآداب الألمانية بل والأوروبية ليصل في كل ذلك إلى مرتبة العالمية. ـ اقرأ المقال من المصدر |
دور الأدب المقارن في عالمية الأدب العربي فيصل سليمان حسن باحث سوري يعرف الأدب المقارن (Comparative Literature) على نحو اصطلاحي عام بأنه نوع من الدراسات النقدية الأكاديمية الحديثة التي تتصدى لدراسة أدبين أو أكثر ينتميان إلى قوميتين مختلفتين ولغتين مختلفتين، من منظور علمي أكاديمي محايد، من حيث علاقات التأثر والتأثير والتشابه والاختلاف، والموازنة الفنية والموضوعاتية والجمالية، وبيان النظرة المتبادلة التي يرسمها الأدب القومي عن شخصية الأدب القومي الآخر، ففضلًا عن انتشار المذاهب الأدبية والتيارات الفنية بين الآداب القومية، وغير ذلك من ميادين المقارنة المتعددة التي تلتزم حدود العمل الأدبي، للوصول إلى التعبيرات الأدبية المتنوعة للروح الإنسانية وما تطرحه من مقولات فنية وفكرية وأخلاقية وجمالية سامية، على اعتبار أن العمل الأدبي القومي لا يعبر فقط عن الروح الوطنية الضيقة بقدر ما يرتفع بها لتعكس التعبير عن الروح الإنسانية المترفعة عن الحدود اللغوية والقومية، في صراعها من أجل المعرفة والحياة والحرية. ـ عن موقع الوعي الاسلامي - مع الشكر اقرأ المقال من المصدر |
نافذة على الأدب والأدباء
هذه الزاوية في طور الأعداد ، نأمل توسيعها لشمول المسيرة الأدبية الأنسانية في كل مكان
الشاعر معد الجبوري
يطلق حرائق كتابه الحادي والعشرين صبحي صبري صوت له نتاجه الغزير وبصماته المتفردة. هذا هو الشاعر المبدع الكبير معد الجبوري أحد أبرز الشعراء العراقيين الذين واكبوا تطور القصيدة العربية وجربوا الخروج بها إلى فضاء أوسع ، من خلال تواصل إبداعه وحضوره في واجهة المشهد الثقافي منذ أواخر ستينات القرن الماضي حتى الآن.ـ المزيد 5-2-2014 قصة سَعْدْ
لوحة سوداء في تاريخ الطغاة بقلم : احمد عبد الله الحسو في يوم غزير المطر من شهر شباط او قُبَيْلَهُ من سنة 1991 ،اطلقت طائرة الشبح جام غضبها على الاحياء السكنية، وكاد ملجأ دارنا في حي الكفاءات الاولى بمدينة الموصل ان يتطاير بمن فيه ... هرعت مسرعا للاطمئنان على من حولنا من البيوت، فاذا طفل في العاشرة من العمر يسألني عن صيدلية قريبة لشراء دواء لأخيه الصغير، ثم مضى عل عُجَالة لعله يجد ضالته في تلك الأَجواء المكفهرة ..ـ المزيد 17-1-2014 إِطْلالَةٌ على المهجر
وفيوضات شَاعرٍ من كوردستان العراق بقلم : احمد عبد الله الحسو كان يومي ماطرا وكانت الرياح عاتية في معظم ارجاء اسكتلندة وانكلترة ، فآثرت ان اجلس الى جوار الكومبيوتر وأَتنقل بين صفحات الفيس بوك ، فكان لي مُنْسَجَمُ وتناغم مع فيوضات شاعر من بلادي ... غادرها مهاجرا قبل اكثر من عشرين عاما ...أُعجبت بعذب كلماته وشدني اليه واليها حبُّه لمسقط رأسه كردستان ، و عشقه للموصل و للعراق ، ولكل رَحْب في هذا الكون ؛ شعوبا و سماواتٍ وأَرَضِينَ وبحارا المزيد 7-1-2014 من نشاطات الأتحاد العام
للأدباء والكتاب في العراق / فرع نينوى المحرر الإعلامي لبيت الموصل التفاصيل 18-12-2013 نكهات لذيذة
يفوح شذاها من جنّات عدن محمود سعيد قراءة في كتاب لذائذ جنّة عدن، للكاتبة د. نوال نصر الله إن هذا السّفر لا يبدو كتاب طبخ حسب، بل كتاب حضارة عريقة وتاريخ عريض وذوق حسّاس وجهد لا مثيل له، ولكي يستفيد القارئ من عرضه مبسّطاً، ارتأيت أن تجيب المؤلفة على قليل من الأسئلة مختارة، لتكون خير وسيلة لإنجاز عرض الكتاب:ـ التفاصيل 14-11-2013 هَمَساتُ عَوجاتِ المَوصل
سالم الحسُّـو الى كل مغتربٍ يحبُّ الوطنَ والأرضَ التي رعَتْه من وحي قصيدة بوسي و شَمِّي لشاعر الموصل الكبير معد الجبوري قرأت القصيدة الرائعة لشاعر الموصل الكبير معد الجبوري بعنوان: بوسي و شَمِّي ، باللهجة الموصلية، المهداة الى اخينا العزيز مشتاق الدليمي الذي يعشق الموصل و يحن اليها .. وجاءت كلمات القصيدة لتعصف بقلوب المغتربين الذين يشاركون العم مشتاق حُبَّه العارم للموصل و أهلها ، وانا واحد منهم .. ، قرأت القصيدة عدة مرات فأعادتني ابياتها لأيامَ الطفولة في شهرسوق و الثلمي و باب الجديد ، وذكرياتها الجميلة التي لا تزال تبعث البهجة والبسمة في اعماقي وانا أرقبُ سِنيَّ عمري تتسارع أمامي المزيد 25-10-2013 جَمالُ بلادي
اطلالة من سفح فالق المشراق الى حاوي المخلط ايام الربيع أين مني مجلس هناك على حافة النهر .. بين الشقائق والورود المتدفقة سحرا يملك القلب...ـو هذه الدمعة تنساب شوقا .. وحزنا لاغترابي سالم الحسّـو المزيد * شكرا للاستاذ نايف عبوش لارسال هذه الصورة الرائعة 8-10-2013 المشهد الثقافي ،ـ
والنقاد والشعراء والصور بقلم : اسامة غاندي كنت قد بدأت سلسلة مقالات في المشهد الثقافي في الموصل ، في الموقع القديم ـ(( البيت الموصلي )) ، وانجزت منها ثلاثا ، نشرت في ذلك الموقع على أمل ان أكمل ما تبقى من السلسلة والمخطط لها بخمسة اجزاء ، وكان الجزء الرابع يتعلق بالمعرقلات الثقافية ، والخامس يدرس المدارس الفكرية والظواهر الثقافية في الموصل ، لكن الموقع القديم ووضعه (( الصحي )) انذاك ، حالا دون اكمال هذه السلسلة .ـ التفاصيل 18-10-2013 من قفرة اليأس أو من ديمَةِ الجَلَدِ
إليـك يحملنـي الإخلاصُ يا بـلدي إليك كلُّ طقوسِ الكونِ تزرعُ بي حبا سقيته من قلبي و من كبدي المزيد 2-10-2013 كَلِمٌ على كَلِمْ
حارث معد والتسكع في الذاكرة أ.د. احمد عبدالله الحسو حارث في تسكعه وتنقله بين حالتي الياس والامل ليس صورة لواقعه وواقع شبابنا اليوم بل هو صورة اخرى لمعاناة معتقة يعيشها الجيل المعاصر كما عاشتها مع الاسف اجيال من قبل .ـ المزيد 24-9-2013 رؤية نقدية للمجموعة القصصية
ـ"انثيالات من حافة الذات"ـ * للأديب الأستاذ نايف عبوش بقلم: الدكتور محمود عبد الناصر نصر بين لفتة للماضي وأخرى ترنو نحو غد آت أدار القاص قلمه في كهوف الذاكرة محلقاً بخيالاته بعيداً في فضاءات البرية. أطلق العنان لقلمه فصال وجال داخل النفس وخارجها، فصور وقدر، وما خفي كان أعظم.ـ المزيد 23-9-2013 اصدقائي
قرب منزل الحورية الى – صبحي صبري بقلم الاستاذ الدكتور نجمان ياسين كنتَ ابن "الشيخ فتحي" وكنتُ ابن "الشيخ فتحي". اترعت روحينا رائحة وجراح الفقر وملأت قلبينا، تهجدات ونداءات واستغاثات الدراويش وحرابهم المتألقة وسيوفهم الساطعة وطقوسهم الغريبة ! وطهرنا ماء البئر المباركة، هناك في سطح المرقد ! عرفنا كيف تجتمع الحياة بالموت في مقابر "الشيخ فتحي" ويتجاوران ويتعانقان بشكل عميق فحيث تخرج النساء والصبايا للنزهة قريبا من المقابر والعشب الغض المنير تحت نور الشمس، يخرج القراء لزيارة القبور، ليقرأوا على روح الموتى والاحبة الراحلين.ـ التفاصيل 20-7-2013 ـ(فضاء بين جمرتين)ـ
كتاب جديد للشاعر معد الجبوري حــارث مـعـد أخيرا، وعن دار السياب ببغداد صدرت في كتاب أنيق المسرحيات الشعرية لوالدي الشاعر العراقي المعروف وكاتب المسرح الشعري الرائد معد الجبوري تحت عنوان :ـ (فضاء بين جمرتين – أربع مسرحيات شعرية) والكتاب هو إصداره التاسع عشر ويقع في (380) صفحة (قطع وسط 14× 22سم) صمم غلافه الفنان بيات مرعي. وضم، كما جاء في عنوانه، مسرحياته الشعرية الأربع ، التي هي حصيلة نتاجه الدرامي الشعري في هذا النمط الصعب والنادر من التـأليف المسرحي.ـ المزيد 1-9-2013 الأديب الدكتور
حسين اليوسف الزويد..ـ وشغف الاستحباب باللهيب العطية نايف عبوش الإشارة الى اللوعة، والحنان إلى ديار الأهل، وألاجداد في جزيرة العرب، ظلت هاجس تغني الشعراء العرب باصالة الذات، مكانا وانتماء، على مر العصور المزيد 19-8-2013 قصة قصيرة
ـ(دّراجة تشيخوف)ـ أنور عبد العزيز أسمى أنطوان بافلوفيتش تشيخوف.. وأنا عندكم وفي كتبكم تشيخوف أو تشيكوف أو جيكوف، وأهل بلدي ينادونني جخوفا.. ولدت سنة 1860 وأنتهيت في 1904، لم أنته في كتبكم وعيونكم وحنان محبتكم.. أنتم تعيشون وقد تجاوزتم القرن العشرين، وأنا ما زلت أليفاً بينكم ليس فقط في قصصي بل مع مسرحياتي التي أنتشت بلغتكم الجميلة وكثير كثير من لغات أهل الأرض وفي مسارح وأضواء المدن الكبيرة وحتى في بعض البلدات الصغيرة..ـ المزيد 24/8/2013 الشخصية المتغطرسة
بقلم الدكتور حكمت الحلو الإختيال والتفاخر وتصعير الخد للناس والتكبر والتغطرس صفات متشابهة الى حد كبير لكننا يمكن ان نوجد بينها بعض الاختلاف ، فالمختال هو الذي يتيه بنفسه على الآخرين بالمباهاة الفارغة والسلوك التمثيلي الذي لا يتطابق مع حقيقته وجوهره المزيد 6-8-2013 أدباء العرب
موقع الموسوعة العالمية للشعر العربي في قسم (أدباء العرب) حتى الآن : 7453 سطرا في 314 نصاَ لـ 144 أديباَ وأديبة اقرأ المزيد مقالات مختارة
---------------------------- من مواقع ثقافية من أقطاب الفن العراقي المعاصر/ 4 د. كاظم شمهود - حافظ الدروبي - الفنانون الاوائل من خلال دراسة حياة الفنانين العراقيين الرواد يتضح لنا وجود عدد كبير من الرسامين العراقيين الذين سبقوا الرواد في الرسم حيث تشير بعض المصادر الى ان بعض الرواد قد تعلموا الرسم على يد هؤلاء في المدارس او المراسم الخاصة كما تشير المعلومات الى ان المستشارة الثقافية - المس بيل- في زمن الملك فيصل الاول في عام 1922 قد زارت بعض النشاطات الفنية والصناعية برفقة- الباشا نوري سعيد .حسب ما جاء في مذكراتها..ـ اقرأ المزيد من المصدر :ـ مجلة أدب فن |
الادباء الكبار لا يشيخون
المحرر الأدبي 15-5-2014 الادباء الكبار لا يشيخون وكما قال شاعر فرنسي : ما مات بستاني ابدا .. اقول ما ذوى من تربى على عبقرية الحكمة، وتذوق سحر الكلمة، وسبر غور اللغة، وجمال الاسلوب .. ذلك ما ورد على ذهني وانا اقرا كلاما معيبا بعيدا عن ادب الكلم والنقد للكاتب حيدر عبد الرضا نشره في موقع النور بتاريخ 02/05/2014 تهجم فيه على القاص الكبير الأستاذ أنور عبد العزيز، وكان اغرب ما اساء به اليه، ان اهانته جاءت مركبة تجاهه، وتجاه كل رجال الفكر والادب والعلم، ممن ترافق شموخهم المعرفي وعبقرية نتاجاتهم بشموخ اعمارهم ، إِذ جعل عنوان مقاله (... شيخوخة الكتابة في النهايات العمرية ..) وتحدث فوصف شيخ السرد في الموصل بالرجل الكهل الذي يعيش نهايات زمنه الادبي واعتبر كتاباته انعكاسا لانفعالات شيخوخته وانه يعيش مشكلة كبيرة ..في نهايات عمره .. ان مثل هذه الجرأة غير الموزونة من رجل ينتمي الى جيل كان حريا به ان ينأى بنفسه عن هذا المنزلق .. انها جرأة لا تتناسب مع من لم يحسن صياغة ما يقول؛ المزيد ـ (( وقت لحرائق الكلمات )) ...ـ
وأحزان الوجع المرّ أنور عبد العزيز في مطلع سبعينيات القرن الماضي وربما قبل ذلك بسنوات قليلة كان الشاعر ينتظر أشراقات حالة أبداعية غمرت روحه .. وكان الأبداع وفيّاً فلم يخذل هواجس الشاعر وتطلعاته لجديد وأختلاف ومغايرة في فن القول مقارنة بمجايليه على الأقل .. فكانت ولادة ديوانه البكر (أعترافات المتّهم الغائب) في مطلع السبعينيات .. وما كانت مفاجأة له عندما لقيت أضمامته الشعرية الأولى صدى نقدياً طيباً وقبولاً أليفا من جمهور القرّاء ...ـ المزيد 19-2-3014 أيام في الذاكرة:ـ
(لقطتان من المشهد الدامي ) معد الجبوري *** ـ ( أين كنت أيام القصف المعادي؟ ) سألني صديق يعد تحقيقا صحفيا تحت هذا العنوان أيام الهجوم الذي تعرض له العراق في 17-1-1991 والذي استغرق (45) يوما.ـ وحين فكرت بإجابة موجزة تنطوي على ما يستدعيه مثل هذا العنوان من تفاصيل شتى، لم أجد أبلغ وأشد إيجازا من أن أقول: ( لقد كنت في العراق ). ـ المزيد 16-1-2014 ثنائية الدمّ والنار في ديوان:ـ
النار لا تلهمني غير دمي انور عبد العزيز هل أبدأ ( بالإهداء الجميل لديوانه لي بعبارات مضيئة لخّصت عمرين : عمر قصائده الأولى بديوان : ( فاتحة النار ) 1974 وعمر ما فعلته تلك القصائد وما حفرته السنون ومن ضنى الوجع الإنساني في عمر الشاعر .. ـ يكتب عبد الوهاب اسماعيل (1945) هديته فيقول: ( بدأت فاتحة النار عام 1974 وظلّت حرائقها تحاصرني وتلاحقني وتجمر أضلاعي كي أتنفّس حرّها وأنضح في يابس أيامها ضلالي وظلالي التي أوهمتني بسراب الحلم وألهمتني دمي الذي ضاع وبقيت منه هذه الخربشات على الورق) ..ـ المزيد 15-1-2014 القاص والناقد العراقي الكبير ..ـ
أنور عبد العزيز في حوار أدبي ثقافي حاورهُ – عَذاب الركابيّ حيرتي عجزتُ عن إذابةِ ثلجها المتراكم على جبالِ لحظاتي المخمليّة، وأنا أصطافُ مزهواً في عوالمَ وأخيلةِ مبدعينَ كبار، جلّهم أصدقائي وبيننا جراحٌ وأحلام، وحينَ منحتُ القلبَ استراحة التذكّر، وهو يجدّدُ نبضَهُ، وجدتني أمامَ أستاذي وصديقي المبدع الموصليّ – العراقيّ الكبير أنور عبد العزيز، بإبداعهِ القصّصي المؤسّس لجيلٍ، ونظراتهُ ورؤاه النقدية المؤثرة في أجيال وأجيال، وعلاقاتهُ الصباحية بمجايليه من الأدباء والكتّاب والمبدعين، وهو يتوّجُ أمانيه ، ويفضّض أحلامهُ بعطر إبداعاتهم !!ـ ويضبطُ ساعة القلبِ على لقاءاتهم !!ـ التفاصيل 24-11-2013 سيدي الاستاذ
الدكتور حكمت الحلو الانسان كائن اجتماعي، لا يتحقق وجوده إلا من خلال تفاعله بالآخرين، ولذلك فهو في رحلة حياته يحاول أن يمد شبكة واسعة من العلاقات الانسانية مع من يعرفهم أو لا يعرفهم من الناس، فهو في وقت واحد أب وزوج وعم وخال وموظف وصديق وجار وعضو في نادي و.. ، وهذه في واقع الأمر أدوار إجتماعية يؤديها في حياته اليومية قاصداً بذلك تحقيق عضويته وممارسة دوره الاجتماعي بشكل يجعله مؤثراً ومتأثراً بمن يعمل، أو يتصل أو يتفاعل معهم .ـ المزيد 12-11-2013 من
أوراق الضفة الثالثة للشاعر معد الجبوري صبحي صبري معد الجبوري شاعر مجدد، يُعدُّ من أبرز الشعراء العراقيين على مدى أكثر من أربعين عاماً، بدأها بإصدار مجموعته الشعرية (اعترافات المتهم الغائب) عام 1971 ومسرحيته الشعرية ( آدابا ) التي كتبها في العام نفسه.. وفي محطات مسيرته الإبداعية التي واصل خلالها الكتابة والنشر أصدر الشاعر ( 19 ) كتابا في الشعر والمسرح الشعري. امتاز أسلوبه فيها كما يشير النقاد ( بتكنيك محكم يُعنى بالإيصال، عبر أسلوب يجنح إلى الإيحاء والترميز الأخّاذ، والتعبير بالصورة والمفردات التي تتناغم فيها الأصالة والابتكار وتسري في أوصالها سلاسةُ التدفق العفوي الحار).ـ المزيد 15-11-2013 اطلالة على مجموعة
حكايا من همس الليلة الالف للشاعر لؤي الزهيري بقلم : أ.د. احمد عبد الله الحسو المزيد 27-10-2013 انا.. والمنقل.. والحصان
كرم الاعرجي انطلقا يجوبان شوارع المدينة بكل ما فيها من احياء وهما يصيحان (عتيق للبيع) كلما يتعب احدهما يصيح الاخر (عتيق للبيع) وفي غفلة من أمرهما غاب (عماد) في التأمل لما يدور في مخيلته من محبة الايمان.ـ المزيد 8-10-2013 ذكريات حياة حافلة
محمود سعيد الأميرة سالمة بنت سعيد ـ"أميلي رويته" تنبش الماضي ترجة د. سالمة صالح تنتهي من الكتاب لكنّه لا ينتهي منك، تتركه لكنّه يظل عالقاً فيك، يعيش في خلاياك، ينبض في دفق دمائك، يلفّك في سحره، تبقى مع الأسئلة التي يثيرها، تقلّبها يمنة ويسرة، تحاول الإجابة عليها ما أمكن، لكنّك لن تصل إلى قرار. ذلك هو الكتاب الجيد الذّي لا تندم على اقتنائه ولا تأسف على الوقت الذّي رافقته فيه. المزيد 13-10-2013 هامش على لوحة جميلة
معد الجبوري عاتكة الخزرجي
1924-1997 قيثارة العراق..ـ شاعرة وقت الشفق.. ـ حالمة عند الغسق أ.د. سيّار الجميل "وهل عندكم في الحب بعض الذي عندي" عاتكة المزيد 19-9-2013 من الشخصيات المغمورة في تراثنا
أبو الينبغي - الشاعر الظريف معد الجبوري قيل له: لِمَ اكتنيتَ بأبي الينبغي؟ فقال: لأني أقول ما لا ينبغي.ـ هذا هو العباس بن طرخان، الشاعر العباسي الظريف الذي عاش في العصر الذهبي للدولة العباسية، وامتد به العمر من خلافة المنصور حتى خلافة المعتصم، وعُرِفَ بأبي الينبغي.ـ لم تذكر مصادر ترجمته تاريخ مولده أو وفاته، وتشير إلى أن المرزباني جمع له أخباراً مفردة، وفيها يقول: ( خدمت المنصور ولي ثلاث عشرة سنة ) والمعروف أن ولاية أبي جعفر المنصور كانت بين 136 – 158 للهجرة، فإذا كان شاعرنا قد خدم المنصور قبل خمس سنوات من وفاة الأخير، فهذا يعني أنه ولد عام 140 للهجرة.ـ المزيد 22-07-2013 عَزَّةُ المَيلاء
سيدةُ مَنْ غَنَّى مِن النساء في الإسلام معد الجبوري مولاةٌ للأنصار ذات خُلق كريم، أقامت بالمدينة في عصر صدر الإسلام، هي أقدم مَن غَنَّى الغناء المُوَقَّع مِن النساء في الحجاز.ـ إنها (عزة الميلاء) مِن أجمل النساء وجها وأحسنهنَّ جسما، لقبت بالميلاء لتمايلها في مشيتها.ـ المزيد 29-7-2013 ما لم تُرْوِهِ شهرزاد من حكاية الشاطر حسن أنور عبد العزيز 26-6-2013 تمادت شهرزاد وأطالت واسترخت مع لذائذ حكاياها لألف ليلة وزادت.. وهي أبداً –وكما لفق الرواة- لم تكن قلقة على مصيرها وبنات جنسها بقدر ما كانت تطفئ في روحها شهوة حكي أزلية وبعد أن أطمأنت أنها تروي وتحكي لملك بليد أبله أسترخى وأستأنس بحكاياتها فهي منذ الليلة الأولى أدركت أنها تتعامل مع عقلية رجل ومشاعر رجل ووساوس رجل استغفلته راوية أنثى خبيرة بعقم فهم الرجال وبراءتهم وسذاجة عقولهم وسطحية مدركاتهم ...ـ
اقرأ المزيد تشامبان
الدكتور حكمت الحلو تشامبان رجل إنجليزي من قرية تدعى (سوافهام) يملك دكانا صغيرا قرب بيته، إستيقظ ذات صباح من نومه وأخبر زوجته (جيني) بأنه رأى في منامه من طلب أليه أن يذهب الى جسر لندن من جهة البرج، وينتظر هناك، وسوف يعود بثروة طائلة اقرأ المزيد الجوريّة السّوداء
محمود سعيد 20-6-2013 قبل عشرين سنة رأيت لاوّل مرّة جوريّة سوداء، كانت تلك إحدى اللحظات الهامّة والمعدودة في حياتي، والتي مازالتّ أتذكرها. جوريّة سوداء؟ إنّها لمصادفة قلبت موازين الجمال، كيف يكون الّلون الأسود جميلاً اوّلاً؟ وعلى مثل ذلك الجمال الباهر ثانياً؟ إنّها لحظة محو موروثات وقيم غاية في القدم، آنذاك اقتحمت مبررات التّعددية والاختلاف حياتي وفكري واعتقادي.ه اقرأ المزيد نمنم عراقي
محاضرة قدمت في مؤتمر اللغة العربية (جامعة دي بول) في شيكاغو 13 حزيران 08 خصوصية اللهجة العراقية الروائي محمود سعيد الحية والخلود يعتقد كثير من العراقيين حتى الآن بأن الحية لا تموت. وأنها تغير جلدها بدل الموت، وأن من يريدقتلها يجب عليه أن يسحق رأسها وإلا نمت من جديد وعادت فانتقمت منه. والتقيت شاعراً هندياً في دبي سنة 1995 أكد وجود الأسطورة نفسها عن الحية في الهند. ولست أدري إن كان هناك شعوب أخرى تقول بذلك أم لا. فمن أين جاءت الأسطورة؟ اقرأ المقال كاملا من الادب الروائي
الجنديّ والخنازير الروائي محمود سـعيد كاد الرّعب يقتله ما إن فتح عينه، بدأ قلبه يدق بعنف، ما هذه؟ ركّز النّظر نحوها، لم يرَ مثل هذا الحيوان من قبل قط. فكّر قليلاً. رأى صورة شبيهة. أهي خنزيرة بريّة! لماذا كبيرة هكذا. تبدو عملاقة. قربه، على ظهرها تشخر، قوائمها القصيرات مفتوحة إلى الخارج، بطنها يندلق عظيماً كقربة ماء، تنـزّ عرقاً وقبحاً، شهباء متربة، موحلة، عيناها مغمضتان على رمص أصفر منفّر اتّخذ مسرباً يابساً لبضعة عشر مليمتراً تحت العينين المطبقتين، صدرها يعلو وينخفض كمنفاخ عملاق، بينما لمعت حلمات أثدائها البيض في جانبي البطن منتظمات على صفين، بارزات تلمع في ضوء الشّمس، هو أيضاً كان متمدداً على ظهره، بينهما أقل من مترين. ـ اقرأ المزيد ---------------------------------------------------- إلى وفيّة الروائي محمود سعيد كزهرة عبّاد شمس لكن حمراء قانية، زهرة عباد شمس من دماء تكوّنت أسفل رأسه. في السّادسة فجراُ أبكّر، مع ذلك هناك حرّ الصّيف والرّطوبة يخلخان كياني، يشوشان وجودي، يحيلانه إلى هلام مترجرج يتأرجح بين انعدام الوزن، وفقدان الأهميّة، أحتاج إلى نصف ساعة من الجلوس البليد كي يصفو ذهني.ـ اقرأ المزيد مواقع ثقافية
----------------------------- موقع المثقف حروف مجلة تعنى بالأدب والنقد الديار اللندنية مجلة أدب فن مجلة معكم مركز النور |
في الردّ على:ـ ـ (( كاتب بائس )) ـ أوّلها أكذوبة !ـ أنور عبد العزيز اوّل ما بدأ به ( ردّه ) .. هو اكذوبة .. فهذا المخلوق الشائه المشوّه المدعو حيدر عبد الرضا ذكر انه قرأ مقالا في ( الزمان ) لأنور عبد العزيز ( منذ فترة قصيرة ) .. أيّة فترة قصيرة ؟! انا رددت عليك في ( الزمان ) منذ سنة او سنتين أكثر او أقلّ .. لماذا لم تردّ حينها ؟! ولم هذا التأجيل طيلة هذه المدّة ؟ لا ادري المزيد 29-5-2014 قراءة في قصيدة ( تلك الشجرة البعيدة ) ـ
للشاعر الكبير معد الجبوري احمد عبدالله الحسّو تلكم هي البانوراما التي جمعت الشاعر بشجرة التوت، وجمعتها به .. بيد انها في وجهها الآخر تحكي قصة شاعر، واحلام مدينة، وذكريات امة، وثقافة شعب انها رمز لماض وحاضر، كما انها ايماءة المستقبل تتسق جذوره مع حداثة توجهاته مثلها في ذلك مثل شجرة التوت؛ (اصلها ثابت وفرعها في السماء) المزيد 5-5-2014 من ذاكرة الأبداع ...ـ
الشاعر الموصلي الراحل عبد المحسن عقراوي صبحي صبري في مقهى البجاري الواقعة بالقرب من مبنى المتحف الحضاري بالموصل و تحديداً في الحادي عشر من شهر كانون الاول لعام 1985 .. جلست مع الشاعر الموصلي المعروف عبدالمحسن عقراوي و اجريت معه حواراً ، سألته فيه عن بدايته مع الشعر و ما اصدره من دواوين شعرية .. فضلاً عن أجمل قصيدة كتبها و أحب الشعراء الى نفسه و طموحه في الحياة المزيد 29-12-2013 النهوض باللغة العربية.. ـ
مخاطر الانزلاق الى العامية وتحديات العصرنة نايف عبوش أخذ موضوع (تراجع اللغة العربية) يثير قلق الكثير من الكتاب، والمثقفين، والمؤسسات المهتمة بالحفاظ على اللغة العربية، وحمايتها من هذا التراجع، نتيجة الحال الكارثية التي وصل إليها واقع تعاطينا مع لغتنا العربية، ولاسيما في ضوء نظرة البعض الدونية لهذه اللغة البليغة، عندما أصبح لا ينطق كلمة عربية الا وردفها باثنتين إنكليزيتين.. شعورا منه بعقدة النقص ازاء تصاغره بهوس تعاطيه مع مفردات العصر المعلمة باللغة الانكليزية في اغلب الاحيان.ـ المزيد 6-1-2014 في ظاهرة الحنين إلى الماضي
نايف عبوش لا زلنا نلحظ ان جيل شريحة كبار السن من الشيوخ والكهول يميلون لاستذكار الماضي في مجالسهم العامة، ولا يترددون في الحديث عن ان الحياة كانت أحلى، والنفوس كانت أصفى، والالفة كانت اصدق ايام زمان مما هي عليه اليوم، ويذكرون لذلك أمثالا شجية عن مزايا ذلك الزمن الحلو الذي عاشوه مع أقرانهم في تلك الحقبة، توكيدا لوجهة نظرهم، وتقريعا للمهووسين برفاهية العصر.ـ المزيد 16-2-2014 أحدث إصدارات الناقد
الدكتور جاسم خلف الياس جماليات التجريب القصصي التعبيري " الانزياح النوعي - التقاني" - بقلم شريف عابدين يعد الدكتور جاسم خلف الياس أحد رواد النقد الأدبي في مجال القصة القصيرة جدا، ويعتبر كتابه الشهير شعرية القصة القصيرة جدا مرجعا رئيسيا في هذا الجنس الأدبي الذي يعد نموذجا للتطور السردي.ـ المزيد 7-12-2013 مفتاح علي السالم...ـ
طبيب وأديب وفنان نايف عبوش الدكتور مفتاح علي السالم طبيب نابه، يحمل شهادة البورد في امراض القلب والطب الباطني. وهو مع تميزه الطبي في مجال اختصاصه، الا انه تميز بشكل ملفت للنظر في موهبته الأدبية، باستظهاره الكثير من النصوص الشعرية، والعتابة، والزهيري، بالإضافة الى هوايته الشخصية في التقاط صور فنية لمشاهد من الطبيعة بعدسته، بطريقة مدهشة المزيد 1-12-2013 تكريم
الشاعر معد والقاص أنور حارث معد بمبادرة كريمة من الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق/فرع نينوى، تم الإعلان عن نية الاتحاد تكريم الشاعر معد الجبوري والقاص أنور عبد العزيز بتناول تجربتهما نقديا التفاصيل 24-11-2013 المنتقدون..ـ
ماذا يريدون؟؟ الدكتور حكمت الحلو يلذ للبعض من الناس التماحك والتعارض والانتقاد لعلّة نفسية داخلية تدفعهم لذلك ، ومشكلة الكثيرين من هؤلاء أنهم يندفعون بنقدهم حد التجريح والايذاء ، بل العدوانية السافرة في بعض الاحيان ، والسبب في ذلك إفتقادهم لثقافة النقد البنّاء والموضوعي والمجرد من الغرض الشخصي المبني على أساس التقويم والاصلاح المزيد 16-10-2013 التواصل الوجداني
بين المبدع والمتلقي نايف عبوش يتطلب النص بما عمل إبداعي، مبدعا يمتلك موهبة فطرية متوقدة، وخيالا خصبا، ولغة سلسة، تمكنه من استيلاد النص، شعرا كان ام نثرا، في لحظة انقداح ومضته في وجدانه، حيث يقوم المبدع عندئذ، بنقل أحاسيسه المرهفة التي عاشها في تلك اللحظة عبر نصه المنثال عنها، الى وسطه من المتلقين، لكي يعيشوا تلك المشاعر التي عبّر عنها المبدع، بتفاعل وجداني، وحس عاطفي،ـ المزيد 19-11-2013 الكتابة مزاج...ـ
وليس مجرد اختصاص نايف عبوش يلاحظ من خلال التغريدات، والهشتاقات، والدردشات على مواقع التواصل الاجتماعي، ان تعليقات البعض على خواطر، ونصوص البعض الاخر، يلفها التشنج، ويعتريها ترصد المثالب، مما يعني تثبيط الهمم، حتى وان جاءت تلك الاشارات بحسن النية، حيث لازال البعض يؤمن بالتخصص في الكتابة، وبالتالي فهو يرى ان هذا المجال ينبغي ان يترك للنخب الاختصاصية وحدها، باعتبار ان تلك النخب وحدها هي المؤهلة لان تكون مشاريع الكتابة.ـ المزيد 5-10-2013 الشاعر احمد علي السالم..
ابداع التوظيف.. وشجن تخاطر المتلقين نايف عبوش امتاز الشاعر احمد على السالم، المعروف في وسطه الأدبي، والاجتماعي، بكنيته الشهيرة (ابوكوثر)، بقدرته العالية على نظم الشعر العمودي، والشعبي معا، بتلقائية سلسة، وانسيابية رشيقة، وحس مرهف، مكنته من استنبات مرموزاته الشعرية المتنوعة المزيد 29-9-2013 قصة قصيرة...ـ
أحزان جُحّا أنور عبد العزيز أنا جحا أبن كل العصور.. غيري كثيرون.. وكلنا واحد.. هو هو ما نفعله ونقوله ونتندر به ونتحسسه بسهولة ونحن نرى ونتأمل الوعي القاصر لبني البشر وبلاهتهم، لذا انتقموا منا ووصمونا بما فيهم هم من بلاهة وسطحية وسذاجة وخلو العقول من المعاني الصالحة لعيشهم وحياتهم وكانوا هم النشاز على هذه الأرض بغفلتهم المقصودة وليست المصطنعة عن الصدق والعدل والمحبة وخير البشر...ـ المزيد 21-9-2013 أنور عبد العزيز
ربيع القصّة القصيرة ...ـ حاوره: صلاح حسن بابان إن ما يفزع أنور عبد العزيز هو هذا العذاب والانتحار الجماعي الذي تمارسه بجنون وحمق معظم شعوب العالم، وخاصة المنطقة العربية، فالى أين سيقود كل هذا الموت والقتل والتدمير وحرائق الحروب والحصارات وما تسبّبه من فقر وجوع وتسوّل وحفاء وعري وتيه وضياع... أية كارثيات هذه؟! وأيّة بشاعات؟! والى متى؟! وهل في الافق حلول؟ ولو اضاءة خافتة من حل مبشّر بالخلاص... هذا ما يضنيني ويلوّن روحي بسواد كئيب... وسنظلّ نأمل وننتظر عسى ان تغادر الجميع روح الكراهية لتسود المحبّة بكل خيراتها ومباهجها... ومما يفجعني ويؤذيني اكثر كشاهد بائس ولكنه عليم على هذا العصر المجنون وموت الأطفال قتلاً وجوعاً ومرضاً وتشرداً تمارسه الدول والشعوب معاً في كل اقطار الفواجع والنكبات والحروب ويبدو لي ان هذا العصر الاهوج لن ينتبه مطلقاً لما يفعله ويرتكبه من بشاعات وهو سادرٌ في غيّه وجرائمه حتى النهاية...ـ التفاصيل 4-9-2013 الحلم والقوقعة
قراءة في قصة كرم الأعرجي " في انتظار هرة" صلاح سليم علي القصة في مضامينها العمقية تشريح للضجر..والقطة اكانت حقيقة ام رمزا محاولة من الشاعر للخروج من الضجر.. ولمن يعرف كرم جيدا يعرف أن الضجر ليس سوى حرف من ابجديات تجربته مع الحياة بما يجعل قصته هذه ضربا من البيوغرافيا او الأحلام..ـ المزيد 30-7-2013 في انتظار ( هرّة )ـ
كرم الاعرجي ـ (خبّش) بذاكرته المفتوحة على فضاءات مرت من خيالاته المتزاحمة في اللحظة التي حاور فيها (هِرّتهُ) ذات الأظافر الجميلة المحدودبة بلونها العاجي، متأملاً عينيها وأناقتها عندما كانت تمشي بين قطط (المحلة) اختارها لنظافتها وسكينتها وحينما يمرِّر أنامله فوق رأسها منتهياً بذيلها الذي يتحجر من قوة ما ينتابها من الشعور بالشبق المزيد 26-7-2013 تجليات العجة
في قصيدة ـ(ذات الجود)..ـ للشاعر ابو يعرب اذا ما عجت الدنيا ترابا فعجة جدكم كف خصيبة نايف عبوش المزيد 21-7-2013 نقر النوارس
كرم الاعرجي يرزح تحت قبعة صغيرة من امجاده، لم يكن ثرثاراً لكن عقله دائماً يثرثر، قلقا من مجهولية ما يُستل من حياته باحثا عن جوهر خساراته، يخبئ جبن حقيقته وهو ينظر نحو سرب مجند للهتاف، مستترا خلف الحشد المتهور، الحامل ليافطات لاترسل الا الشتائم..ـ المزيد 1-8-2013 جميلات ورائعات وسهلات
لكن لا أحد يعترف بهنّ لأنهنّ خارجات على القانون محمود سعيد نستعمل في الّلغة العربيّة نوعين من الكلمات، كلمات موجودة في المعاجم العربيّة، وفي كتب التّراث، وفي النّشرات المعتمدة من الجهات الرّسمية ووثائقها، وأخرى غير موجودة في المعاجم، وفي كتب التّراث، تجري على السّنتا عفويّاً لكنّنا لا نستعملها إلّا في الكلام العاميّ، بالرّغم من أنّها تؤدّي المعنى كغيرها من الكلمات الفصحى، وربّما في بعض المواقع أفضل من الفصحى، لأنّ لها تأثيراً قويّاً في انطباعاتنا، ومقاصدنا التفاصيل 17-7-13 شهرزاد والدب
صلاح سليم علي رحلة في حكاية:ـ ما لم تُرْوِهِ شهرزاد من حكاية الشاطر حسن لأنور عبد العزيز بدهي ان يعكس النص الأدبي الفضاء الحضاري بأبعاده التاريخية والجغرافية والإجتماعية والزمنية... وفي غياب المؤلف كما في نصوص عربية معينة ك[ألف ليلة وليلة] و[الأسد والغواص] تكتسب المؤشرات النصية أهمية كبرى في الإشارة الى المؤلف [المؤلفين] بتحديد ملامحه الحضارية أو شخصيته الحضارية... وفي ألف ليلة وليلة التي تشير الحكايات فيها الى العراق وسورية ومصر وتركيا وأيران،ـ التفاصيل 11-7-2013 في انتظار السيناريو
كرم الأعرجي تعداها (بلند) حينما جزّ شعر القافية وسحل الكلمة من اذنيها نحو غربته التي خيم عليها (ايفل) و(الماغوط) حيثما حلّ يركل الدنيا بدمعته المتمردة، كان مصباح الكلام دليله في الثكنات، حتى (حنا مينا) تعداها وغاب في النشيد، تعداها الاساطين (العقاد)، (الجواهري) و(غوركي) ، اما هو بقيت اوراقه الثبوتية تثرثر في رأسه، يشم رائحة السباب في الشوارع، والاماسي الغنية بحرف (الدال) منهم ومن فكهم الاسفل هذا لان الاسئلة دائماً عن رقيم يخرج من حديقة (.ما.) والبطون بساتين؛ ـ اقرأ النص 19-7-2013 ــ قصة قصيرة...ـ
زمن مستقطع كرم الأعرجي يقلَّبُ بصري فأغوص في مداه، كان وحيداً تسيَّره الخطى نحو المجهول، يتنطط فوق عقارب ساعته خيالاً؛ كي تنثني له المسافات.. يمرُّ بطيئاً فوق الجسر العتيق.. يقف ليغازل النوارس.. دهشته الغارقة في حلم الاكتشاف؛ يُسائل نفسه بمرارة الخوف من فخاخ هذه الحياة المليئة بأخطار الاختبارات القاسية،ـ اقرأ القصة 7-7-2013 أدب الحديث في المجالس
نايف عبوش للحديث اداب، وفي ذلك لابد أن يعرف المتحاورون آداب الحوار. وقد عرفت مجتمعاتنا العربية بمستوياتها البدوية، والريفية، بل وحتى الحضرية منها، اداب الحديث في المجالس، والدواوين بشكل عفوي، من دون ان تلزمها بذلك اتكيتات منهجية، بما كانوا يولونه من عناية فائقة للياقة في الحديث، وادب التعامل مع تقاليد المجلس، حتى سادت عندهم الحكمة القائلة (المجالس مدارس).ـ التفاصيل 7-7-2013 __________________________ ذاكرة الورق
دراسة في كتابات سعد الدين خضر أ.د. ذنون الطائي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر الناقد الكبير والصحفي الرائد سعد الدين خضر، يمثل ولاريب علامة فارقة في تاريخ النقد الادبي العراقي والعمل الصحفي الجليل، على مدى اكثر من خمسة عقود، اقرأ المزيد _______________________ |