مشاهداتي : كوردستاني من العراق في مصر الفراعنة والثقافة وأم الدنيا القاهرة
بدل رفو المزوري
نوفمبر 2009
الحلقة الثانية والأخيرة
*
القسم الرابع
اهرامات الجيزة تاريخ وسياحة في اعماق حضارة تاريخية..
دار الهلال المصرية وجامعة القاهرة ومكتبة مدبولي وجوه مشرقة للثقافة العربية
رحلة الى اهرامات الجيزة والتي يسمونها باهرامات الفراعنة بوسائل النقل من وسط القاهرة اي من ميدان التحرير بحاجة الى اعصاب فولاذية لكثرة الازدحامات وكثرة السيارات القديمة في شوارع المدينة ومن شارع الهرم تلقي نظرة على لوحة كبيرة لمسرح عادل امام في شارع الهرم وهو يعرض مسرحيته البودي غارت اي الحارس الشخصي وعادل امام شخصية كوميدية يعرفه الشعب العراقي من خلال عمله الكبير شاهد ما شافش حاجة ومدرسة المشاغبين ومن هناك تصل الى الاهرامات ولم اتوقع ما رايته بان اراه، تلك الجموع الكبيرة من جميع انحاء العالم وجميع القوميات والجنسيات لرؤية احدى تحف الفراعنة والعالم وهناك سؤال دائما يسال زائر دولة مصر ان كان قد زار الاهرامات فان لم يزرها فانه يعني لم يزر مصر فان المصريين يفتخرون بان لهم هذه الاهرامات وان فكرة بناء الاهرامات لدى الفراعنة وهو الايمان الكامل بالحياة الثانية اي الخلود وان بناء الاهرامات يعد قمة فن العمارة المصري على مدى التاريخ.
عند البوابة الرئيسية حشود كبيرة تود الدخول الى الاهرامات وتذكرة الدخول للمصريين لا تكلف سوى 2 جنيه اي 40 سنت وللاجانب 60 جنيه اي 12 دولار واثناء الدخول وقبل ان تلقي نظرة على الاهرامات يواجهك المئات من اصحاب الجمال والحصن كي ينقلوك وهم طيبون جدا مع السواح ويتكلمون اللغات كلها ولكل هجّان حكاية مع السواح ومع عمله والتقيت الكثير من الناس والمصريين في هذا المكان التاريخي وركبت الجمل للمرة الاولى في حياتي ..اهرامات الجيزة تقع في مكان مرتفع وتقع على 45 م عن مستوى الارض المنزرعة على شاطئ النيل وان اكبر هرم هو هرم خوفو وخفرع ومنكاورع.ان اهرامات الجيزة قائمة منذ اكثر من 4000 سنة وهناك من ذكر عن الاهرامات بانها بنيت بالسخرة على المصريين في ذلك الوقت وهناك وثائق تاريخية تؤيد ان العاملين كانوا يصرفون وجبات الاكل وهناك ايضا وثائق بان السخرة في ذلك الوقت كانت ممنوعة واخرى بانه في وقت الفيضانات كان المصريين يلتجئون للعمل في الاهرامات.ان المصريين القدامى كانوا يؤمنون بالحياة الثانية والخلود ولذلك بذلوا كل ما في طاقتهم بان تحتفظ اجسادهم ولذلك قاموا بتحنيط الاجساد ، كما بعد موت الفراعنة كانوا يدفنون الخدم احياء كي يخدموا الفراعنة في الحياة الثانية ايضا.
اهرامات الجيزة مليئة باهرامات صغيرة بالاضافة الى الكبيرة وكذلك المقابر والمعابد وما حولها ايضا..يعد هرم خوفو من اعظم اثار العالم وليس مصر فقط نظرا لحجمة الكبير وقوة صموده امام كل التعريات الجوية وان كل عجائب الدنيا السبعة قد انهارت ولم تظل لها اثراً مثل حدائق بابل المعلقة ومنارة الاسكندرية والبقية ايضا ولكن ظلت الاهرامات الوحيدة من تلك العوالم..هرم خوفو يعد اكبر اهرامات الجيزة ويبلغ ارتفاعه 146 متراً وقاعدته مربعة طول كل ضلع 230 مترً ومساحته 13 فداناً وقام ببنائه 100 ألف عامل واستغرق 20 عاماً وعدد حجارته بلغت 230 الف حجرا وكل حجر يزن طنان ونصف الطن وهناك بعض الاحجار بلغت 15 طناً ايضا وللمصريين القدامى معتقدات بان الملوك في زمن الفراعنة حين كانوا يموتون كانت ارواحهم تتحد مع النجوم وهذا ما يضمن لهم الخلود..الهرم الثاني ل خفرع اي خفرع العظيم وهو رابع فراعنة الاسرة الرابعة وحكم مصر 26 عاماً ويبلغ ارتفاعه 143 متراً ولازال جزء من كسائه الخارجي في القبة باقياً لم تؤثر عليه الاجواء ولهذا الهرم مدخلان ويبدو للزائر بان هذا الهرم اضخم من خوفو وايضا يتكاثر الزوار والمصريين والهجانين تحت ظل هذا الهرم الضخم واما الهرم الاخير فهو ل منكاورع وهو اصغر الاهرامات وحكم مصر 19 عاماً وهو ابن الملك خفرع ويبلغ طول كل ضلع من قاعدته 10 متر وارتفاعه 66 متر ومدخل الهرم في الجهة الشمالية كبقية الاهرامات وكما وضحنا بان المصريين القدامى كان لهم الاعتقاد بان في رحيل الملك سيعيش مع النجوم لان النجوم لا ينالها الارهاق.. ولكل ملك فرعوني معبد جنائزي ومعبداً للشعائر وهناك الكثير من المقابر ولكن لم يتم العثور على الكثير منها ومنها ماتم العثور على حجارة اساسات المقابر .
رحلة الى اهرامات الجيزة تحلق بك الحياة الى عالم ملئ بالفن والعمارة والقوة والتقنية الهندسية في فن البناء لذلك الوقت قبل الميلاد..فقد ترك الفراعنة ورائهم تاريخا من فن العمارة والمعابد الاثرية وقد حدثني احد الهجّانين بانه التقى بكثير من رؤوساء العالم في هذا المكان ..جميل ان يعيش الجيل المصري الحالي من اهرامات الفراعنة ودور الالهة والجوامع للعثمانيين والمماليك واليوم يعيشون من ادب نجيب محفوظ وهذا هو تاريخهم الحديث وهو دليل قاطع بان الادب اليوم هو هوية الاوطان الحقيقية.
غادرت الاهرامات وانا في شوق لارى آثار خنس في كوردستان العراق وقلعة اربيل الوحيدة التي لم تباع ولم تصبح سوقاً تجارية.
عند البوابة الرئيسية حشود كبيرة تود الدخول الى الاهرامات وتذكرة الدخول للمصريين لا تكلف سوى 2 جنيه اي 40 سنت وللاجانب 60 جنيه اي 12 دولار واثناء الدخول وقبل ان تلقي نظرة على الاهرامات يواجهك المئات من اصحاب الجمال والحصن كي ينقلوك وهم طيبون جدا مع السواح ويتكلمون اللغات كلها ولكل هجّان حكاية مع السواح ومع عمله والتقيت الكثير من الناس والمصريين في هذا المكان التاريخي وركبت الجمل للمرة الاولى في حياتي ..اهرامات الجيزة تقع في مكان مرتفع وتقع على 45 م عن مستوى الارض المنزرعة على شاطئ النيل وان اكبر هرم هو هرم خوفو وخفرع ومنكاورع.ان اهرامات الجيزة قائمة منذ اكثر من 4000 سنة وهناك من ذكر عن الاهرامات بانها بنيت بالسخرة على المصريين في ذلك الوقت وهناك وثائق تاريخية تؤيد ان العاملين كانوا يصرفون وجبات الاكل وهناك ايضا وثائق بان السخرة في ذلك الوقت كانت ممنوعة واخرى بانه في وقت الفيضانات كان المصريين يلتجئون للعمل في الاهرامات.ان المصريين القدامى كانوا يؤمنون بالحياة الثانية والخلود ولذلك بذلوا كل ما في طاقتهم بان تحتفظ اجسادهم ولذلك قاموا بتحنيط الاجساد ، كما بعد موت الفراعنة كانوا يدفنون الخدم احياء كي يخدموا الفراعنة في الحياة الثانية ايضا.
اهرامات الجيزة مليئة باهرامات صغيرة بالاضافة الى الكبيرة وكذلك المقابر والمعابد وما حولها ايضا..يعد هرم خوفو من اعظم اثار العالم وليس مصر فقط نظرا لحجمة الكبير وقوة صموده امام كل التعريات الجوية وان كل عجائب الدنيا السبعة قد انهارت ولم تظل لها اثراً مثل حدائق بابل المعلقة ومنارة الاسكندرية والبقية ايضا ولكن ظلت الاهرامات الوحيدة من تلك العوالم..هرم خوفو يعد اكبر اهرامات الجيزة ويبلغ ارتفاعه 146 متراً وقاعدته مربعة طول كل ضلع 230 مترً ومساحته 13 فداناً وقام ببنائه 100 ألف عامل واستغرق 20 عاماً وعدد حجارته بلغت 230 الف حجرا وكل حجر يزن طنان ونصف الطن وهناك بعض الاحجار بلغت 15 طناً ايضا وللمصريين القدامى معتقدات بان الملوك في زمن الفراعنة حين كانوا يموتون كانت ارواحهم تتحد مع النجوم وهذا ما يضمن لهم الخلود..الهرم الثاني ل خفرع اي خفرع العظيم وهو رابع فراعنة الاسرة الرابعة وحكم مصر 26 عاماً ويبلغ ارتفاعه 143 متراً ولازال جزء من كسائه الخارجي في القبة باقياً لم تؤثر عليه الاجواء ولهذا الهرم مدخلان ويبدو للزائر بان هذا الهرم اضخم من خوفو وايضا يتكاثر الزوار والمصريين والهجانين تحت ظل هذا الهرم الضخم واما الهرم الاخير فهو ل منكاورع وهو اصغر الاهرامات وحكم مصر 19 عاماً وهو ابن الملك خفرع ويبلغ طول كل ضلع من قاعدته 10 متر وارتفاعه 66 متر ومدخل الهرم في الجهة الشمالية كبقية الاهرامات وكما وضحنا بان المصريين القدامى كان لهم الاعتقاد بان في رحيل الملك سيعيش مع النجوم لان النجوم لا ينالها الارهاق.. ولكل ملك فرعوني معبد جنائزي ومعبداً للشعائر وهناك الكثير من المقابر ولكن لم يتم العثور على الكثير منها ومنها ماتم العثور على حجارة اساسات المقابر .
رحلة الى اهرامات الجيزة تحلق بك الحياة الى عالم ملئ بالفن والعمارة والقوة والتقنية الهندسية في فن البناء لذلك الوقت قبل الميلاد..فقد ترك الفراعنة ورائهم تاريخا من فن العمارة والمعابد الاثرية وقد حدثني احد الهجّانين بانه التقى بكثير من رؤوساء العالم في هذا المكان ..جميل ان يعيش الجيل المصري الحالي من اهرامات الفراعنة ودور الالهة والجوامع للعثمانيين والمماليك واليوم يعيشون من ادب نجيب محفوظ وهذا هو تاريخهم الحديث وهو دليل قاطع بان الادب اليوم هو هوية الاوطان الحقيقية.
غادرت الاهرامات وانا في شوق لارى آثار خنس في كوردستان العراق وقلعة اربيل الوحيدة التي لم تباع ولم تصبح سوقاً تجارية.
وفي زيارة الى جامعة القاهرة، كلية الاداب التي استمتعت جدا بزيارتها والتقطت صورة رائعة لتمثال عميد الادب العربي طه حسين وهناك استقبلني بحرارة الدكتور عصام محمد حمزة ،استاذ الدراسات اليابانية، وكيل كلية الاداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ودار بيننا حواراً حول الاداب العالمية وكيف بوسعنا نحن الجيل الحالي ان نربط الحضارات ببعضها وهناك سلمته اعمالي عن وطن اسمه افيفان و شعراء الكورد وانطولوجيا شعراء النمسا للقسم الالماني وللمكتبة المركزية في جامعة القاهرة وقال لي بان المصريين هم من الاوائل الذين يعترفون بحقوق الشعب الكوردي وتمنى كل الخير للشعب الكوردي في سبيل قضيته العادلة وفرح جدا بان تكون اعمال الشعراء الكورد في مكتبة جامعة القاهرة وودعته على ان تكون لقاءاتنا دائما من اجل ادب انساني.
بعدها زرت دار الهلال المصرية كي انقش اعمال شعراء من وطني على حيطان واوراق هذه المؤسسة الضخمة والتي تاسست عام 1892 وفرحت جدا بتلك الزيارة الى هناك والاستقبال الغير المتوقع لاديب كوردي لزيارتهم والتعامل معهم وقد استلموا اعمالي من اجل تقييم العمل من قبل لجنة مخصصة ومن هناك الى مكتبة مصرية مشهورة وعلى رفوفها تاريخ الثورة الكوردية واشهر ابطال الكورد الذين سجلوا تاريخ كوردستان باحرف من ذهب وهي مكتبة مدبولي في ميدان طلعت حرب وطلعت حرب كان مديراً للبنك المصري في الثلاثينيات وقام بتاسيس ستوديو مصر وغدت اول صناعة للسينما المصرية وبعدها غدت هوليود العرب، وفي هذا الميدان مكتبة مدبولي والتقيت بمديرها الاستاذ رؤوف وتحدثنا من اجل ان نمد جسور التعاون الثقافي بين مصر وكوردستان العراق من خلال الاتصالات بالادباء والفنانين وطبع كتبهم في مصر ولنعرف الشعب العربي الشقيق على ادباء كوردستان واخبرني احد العاملين بان الرئيس العراقي الحالي الطالباني كان قد زارنا وايضا وزير خارجية العراق وقال نحن نكن كل الحب والاحترام للعراق واجبته بانه علينا بان نترجم هذا الحب الى اعمال تخدم الادب والشعبين الشقيقين ...من ميدان طلعت حرب سلام ورسالة حب لشعب العراق وادبائه ولاثاره الباقية وناسه الطيبين .
بعدها زرت دار الهلال المصرية كي انقش اعمال شعراء من وطني على حيطان واوراق هذه المؤسسة الضخمة والتي تاسست عام 1892 وفرحت جدا بتلك الزيارة الى هناك والاستقبال الغير المتوقع لاديب كوردي لزيارتهم والتعامل معهم وقد استلموا اعمالي من اجل تقييم العمل من قبل لجنة مخصصة ومن هناك الى مكتبة مصرية مشهورة وعلى رفوفها تاريخ الثورة الكوردية واشهر ابطال الكورد الذين سجلوا تاريخ كوردستان باحرف من ذهب وهي مكتبة مدبولي في ميدان طلعت حرب وطلعت حرب كان مديراً للبنك المصري في الثلاثينيات وقام بتاسيس ستوديو مصر وغدت اول صناعة للسينما المصرية وبعدها غدت هوليود العرب، وفي هذا الميدان مكتبة مدبولي والتقيت بمديرها الاستاذ رؤوف وتحدثنا من اجل ان نمد جسور التعاون الثقافي بين مصر وكوردستان العراق من خلال الاتصالات بالادباء والفنانين وطبع كتبهم في مصر ولنعرف الشعب العربي الشقيق على ادباء كوردستان واخبرني احد العاملين بان الرئيس العراقي الحالي الطالباني كان قد زارنا وايضا وزير خارجية العراق وقال نحن نكن كل الحب والاحترام للعراق واجبته بانه علينا بان نترجم هذا الحب الى اعمال تخدم الادب والشعبين الشقيقين ...من ميدان طلعت حرب سلام ورسالة حب لشعب العراق وادبائه ولاثاره الباقية وناسه الطيبين .
القسم الخامس
المتحف المصري القديم
المتحف المصري القديم ..لا مثيل له في العالم
مقتنيات وتحف لا تقدر بثمن من عصور وأعمال الفراعنة
المتحف المصري القديم
المتحف المصري القديم ..لا مثيل له في العالم
مقتنيات وتحف لا تقدر بثمن من عصور وأعمال الفراعنة
يعد متحف المصري القديم والذي يقع في مركز العاصمة القاهرة من أروع متاحف العالم مقارنة بكبار متاحف الدنيا، لما يقتنيه من تحف ومقتنيات لا تقدر بثمن. وهي ثمرة اكتشافات وحفريات قام بها أهم خبراء العالم من أجل أن يسجلوا لهم وللإنسانية تاريخاً خالداً. فأول متحف مصري للآثار تم إنشاؤه من قبل العالم الأثري الفرنسي (مارييت باشا). وقام بحفظ أعمال ومقتنيات وتحف وفنون الفراعنة. و كان هذا المتحف في بولاق وافتتحه وقتها الخديوي إسماعيل في عام 1863. وفي عام 1890 نقل المتحف إلى الجيزة. أما المتحف الحالي، الذي نقلت تحفه ومقتنيات الجيزة إليه، فيقع في مركز العاصمة ويقابل أضخم مجمع مصري وهو مجمع التحرير والذي مثل فيه فيلم " الإرهاب والكباب" من بطولة عادل إمام. وافتتحه عام 1902 الأثري الفرنسي جاستون ماسبيرو خلفاً لمارييت باشا. يتألف المتحف من طابقين وقد كانت إدارته المتحف دائما بيد الفرنسيين حتى ثورة 23 يوليو وبعدها تولى المصريون منصب الإدارة.
هذا المتحف مزدحم بالزوار ،حيث بطاقة الدخول للأجانب تكلف 60 جنيها وللمصريين والعرب جنيهين، والصحفي يدفع نصف تذكرة. أما تذكرة الدخول إلى قاعة المومياوات فتكلف الأجنبي 100 جنيه والعربي 10 جنيهات .لحظات جميلة وتاريخية لي أن أدوس عتبة هذا المتحف الذي طالما حلمت بزيارته. يعرض المتحف تحف ومقتنيات 7 عصور من فترات مرت على مصر وتاريخ مصر وهي كالآتي
1 ـ ما قبل الأسر ( 4500 ق.م ــ 3100 ق.م)
2 ـ بداية الأسر (3100 ق.م ــ 2650 ق.م)
3 ـ الدولة القديمة (2650 ق.م ــ 2100 ق.م)
4 ـ عصر الانتقال الأول ـ الدولة الق.ى ( 2100 ق.م ـ 1650 ق.م)
5 ـ عصر الانتقال الثاني ـ الدولة الحديثة ( 1650 ق.م ــ 1070 ق.م)
6 ـ عصر الانتقال الثاني والعصر المتأخر (1070 ق.م ــ 332 ق.م )
7 ـ العصر اليوناني الروماني ( 332 ق .م ــ 395 م ).
الدولة القديمة : عرف أصل الدولة القديمة والذي امتد من الأسرة الثالثة حتى الأسرة الثامنة ب (بناة الأهرامات) وقد استمرت منطقة (منف)تحتل مكانتها كعاصمة منذ أن أنشأت في بداية عصر بداية الأسر وأصبحت الإدارة فيها أكثر مركزية . وكانت (منف) مركزا مهماً لعبادة إله الشمس وخاصة في هليوبوليس. بلغت العمارة والهندسة مستويات جديدة خلال الدولة القديمة ودفن الملوك في أهرامات حجرية ضخمة بنيت في الجانب الغربي من النيل ،بلغ الفن المصري قمة امتيازه خلال هذه الفترة حيث قام الفنانون بنحت تماثيل رائعة وزينوا المباني الملكية الجنائزية ومقابر الأفراد ومعابد الآلهة بالنقوش.
أثناء الدخول إلى المتحف يستقبلك جيش من التماثيل الضخمة العملاقة في الطابق الأرضي ومنها:
تمثال الملك سنوسرت الرابع ..ويعتبر من التماثيل الضخمة القليلة والتي تعود لعصر الانتقال الثاني ـ عصر الاضطراب والفوضى السياسية،حيث سيطر الهكسوس على الجزء الشمالي من مصر مع حلول الأسرة السادسة عشر ونزح الحكام المصريون إلى الجنوب، إلى مقرهم الأصلي بطيبة ،ويدل النقش على هذا التمثال الضخم والذي عثر عليه في معبد الكرنك على سيطرة الملوك المصريين على هذه المنطقة من مصر خلال هذه الفترة ـ عصر سنوسرت الرابع كان في حوالي 1600 ق.م ..التمثال ضمن حفريات عام 1900.
تمثال رمسيس الثاني وعليه اسم ( مرنتباح 1279 ق.م ـ 1203 ق.م): وهو تمثال ضخم من الأسرة التاسعة عشر ،نحت هذا التمثال في الأصل للملك رمسيس الثاني ولكن ابنه مرنتباح نسبه لنفسه ونقش اسمه وألقابه على الكتفين والصدر والقاعدة. مرنتباح هو الابن الثالث عشر من أبناء رمسيس الثاني الكثيرين وهو الذي بقى على قيد الحياة بعد وفاة إخوته الاثني عشر في حياة والده الطويلة فخلفه على عرش مصر.
تمثال اخناتون أو نفرتيتي :تمثال ضخم أثير الكثير من الجدل حول هذا التمثال فالجسد الملكي ربما يكون عارياً أو مرتدياً رداءً حابكاً،لكن من الواضح انه يمثل اخناتون كاِله حيث يصور هنا الطبيعة المزدوجة لآتون الأب والأم لجميع الكائنات وهناك تفسير حديث يرى انه تمثال نفرتيتي في صورة (تفنوت) ربة الرطوبة.التمثال من معبد أتون في الكرنك وهو من الأسرة الثامنة عشر ،عصر الملك اخناتون حوالي 1351 ق.م.
تمثال اسوي وعائلته: يعتبر من التماثيل الجميلة . واسوي كان حاكم سخا وهي مدينة كانت في شمال الدلتا ،خلال عصر الأسرة 27 والتمثال يبين جلوس أسوس بين زوجته نفرايو وابنه اشخت.
توت عنخ آمون ،حوالي (1336 ق.م ــ 1327 ق.م).
قام الأثري البريطاني هيوارد كارتر في الرابع من تشرين الثاني 1922 باكتشاف مذهل في تاريخ علم الآثار وهو مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون بعدما يقارب من 10 سنوات من الحفر الدءوب ،حيث عثر على أربعة أحجار محفورة في الصخر ومخبأةً تحتها في وادي الملوك و بها ما يربوا عن 5000 قطعة أثرية رائعة والتي كانت شاهدة على حياة هذا الحاكم الرائع..فقد أسفرت الأشعة التي أجريت لمومياء توت عنخ آمون حديثاً عن نتائج جديدة ومثيرة حول أسلوب التحنيط المومياء وأكدت في 19 عاماً من عمره عندما توفي.
وهناك جناح كبير ذهبي خاص بهذا الحاكم الرائع واستخدمت معظم القطع الأثرية المعروضة في هذا الجناح المخصص له بواسطة الملك خلال حياته. وهذه الآثار تعكس مدى الإتقان والإبداع الذي وصل إليه صناع ومبدعو هذه الفترة ويشهد على الثروة العظيمة للخزينة الملكية ومنها :التحفة الثمينة والباهرة القناع الذهبي الساحر ، وقوس الملك الصغير على رسم صورة .جناح يسرق منك كل وقتك في المتحف لما له من سحر خاص على الزوار.
الطابق الثاني من المتحف يحتاج إلى زيارة تمتد لأيام كي تنتهي من إمتاع النظر، وفيه العربات الملكية والصناديق الخشبية المزخرفة بألواح العاج وأجزاء من واقيات العصي وصندوق الملك توت عنخ آمون وهو مستطيل الشكل مطعم بالأبنوس ومزخرف بعمود الجد ـ رمز المعبود أوزير، وجد إمام حجرة الدفن.
قسم لأواني الأحشاء: وهي أوان من الفخار استخدمها قدماء المصريين منذ عصر الدولة القديمة وما تلاه لحفظ الأحشاء التي كانت تستخرج من الجسد أثناء عملية التحنيط. الصنادل: هذه الأواني تستخدم لحفظ الكبد والرئتان والمعدة والأمعاء وأصبحت الأغطية البسيطة لهذه الأواني لرؤوس آدمية الشكل هذا وتحفظ في صندوق يوضع قريباً من التابوت الذي يضم المومياء.
الصنادل :صنعت من الجلد والأعشاب الطبيعية منسوجة أو مثنية أو من ورق البردي أو من أوراق النخيل والصندل ذات إصبع منفصل بالسير عرف من عصر الأسرى 21 ـ 22.
قسم التوابيت في الطابق الثاني يحتل مساحة من المتحف ومنها:
ــ تابوت من الخشب ليويا بهيئة اوزيرية العيون مطعمة بالزجاج والأحجار شبه الكريمة ،الآلهة الحامية للمومياء ممثلة على جوانبه الأربع.
ــ التابوت الدابشرية.وسط ليويا وهو مغشي برقائق فضية وأما الوجه فهو مذهب والعيون مطعمة بالزجاج الملون .
ــ تابوت بهيئة بشرية ..يحتوي على مومياء يويا ،العيون مطعمة بزجاج اسود ويلاحظ أن إلهة الحماية تفرد جناحيها على التابوت لحماية المومياء.
وهناك في المتحف تماثيل أخرى رائعة لملوك حكموا مصر ومنها:
تمثال الملك (خفرع) باني الهرم الثاني ويعد من أبدع تماثيل العصر القديم بالنسبة لبقائه إلى الآن بحالة مدهشة ولجلال منظره وشكل الباشق رمز أسلاف الملك الذين ورد اسمهم في الأساطير وقد مثل هذا الطائر ناشراً جناحيه حول رأس الملك حماية له ،وعثر على هذا التمثال في قاع بئر على مقربة من مدخل معبد الوادي (معبد أبي الهول)في الجيزة.
تمثال الملك منكاورع والآلهة حتحور وممثلة الإقليم وكانت هذه التماثيل الثلاثة موجودة في معبد الوادي للملك منكاورع ومن المرجح أن يكون عددها ثمانية مجموعات وهي تمثل الملك بصحبة المعبودة (حتحور)وممثلة احد الأقاليم .يمثل هذا الثالوث المثلث للملك منكاورع وهو يرتدي التاج الأبيض لمصر العليا والى اليمين يوجد رمز الإقليم ممثل على هيئة ابن آوى يعلو راس الآلهة الحامية للإقليم والى اليسار الآلهة (حتحور)على هيئة سيدة يعلو رأسها قرص الشمس بين قرني بقرة.
المومياء: في المتحف صالتان مكيفتان للمومياء للحفاظ عليها من تغييرات الأجواء وتبدل الطقس. ولدخول هاتين الصالتين تكلف التذكرة للأجانب 100 جنيه أي 20 دولارا وللعرب 2 دولار وللصحفيين 1 دولار. ومشاهدة المومياء لها اثر كبير على النفس لما حاول فيها الفراعنة من تحنيط أجسادهم من أجل الرحلة إلى العالم الثاني .تعد مقبرة يويا وتويا من أهم المقابر غير الملكية التي عثر عليها في وادي الملوك وقد تعرضت للسرقة في العصور القديمة ،وتم العثور على اكبر اكتشاف للعديد من المومياوات الملكية داخل مقبرة صغيرة في أعالي الجروف الصخرية بالدير البحري على البر الغربي من الأقصر ،اكتشفها راعي ماعز من قرية القرنة القريبة من تلك المقبرة في أواخر القرن التاسع عشر عندما فرت عنزة من قطيعه وسقطت في شق عميق. وبدافع من حب الاستطلاع دخلها بصعوبة فوجد نفقاً منحوتاً في الجبل نحتاً خشبياً ممتلئا بالتوابيت والصناديق والسلال .وقد اتضح فيما بعد أن هذا المكان هو الذي رقد فيه أهم فراعنة الدولة الحديثة والذي اعتبر أهم الاكتشافات آنذاك.
العصر اليوناني الروماني (332 ق.م ــ 395 م)
هو آخر العصور في تاريخ مصر يربط بين ما قبل الميلاد وبعد الميلاد.قام الإسكندر الكبير بهزيمة الملك الفارسي دارا الثالث في عام 332 ق.م واستولى على الإمبراطورية الفارسية العظمى والتي ضمت مصر في ذلك الحين. وأثناء زيارته لمعبد الوحي للآلهة آمون في سيوه ،أعلن الإسكندر نفسه ملكا شرعياً على مصر وأسس مدينة جديدة وهي الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط .وبعد موت الاسكندر قسمت إمبراطوريته إلى ثلاثة أجزاء واستولى على مصر قائد يدعى بطليموس ونصب نفسه فرعوناً مؤسساً للعصر البطلمي وتميز عصره بأسلوب معماري وفني جديد مزج بين التقاليد الفنية المصرية والإغريقية مكونا بذلك طرازاً مميزاً..وفي هذا القسم من هذا العصر تعرض تحف ومقتنيات من ذلك العصر ومنها ملاعق للزينة وأواني من الفخار وكذلك زخارف سروج من الفضة وسرج من البرونز المطعم بالزجاج وأجراس وسلاسل من البرونز وأشياء كثيرة من فنون الإبداع.
زيارة إلى هذا المتحف ترجع بك إلى عصور ما قبل الميلاد وعصور الفراعنة وتاريخ حضارات خالدة من عمر الإنسانية.
هذا المتحف مزدحم بالزوار ،حيث بطاقة الدخول للأجانب تكلف 60 جنيها وللمصريين والعرب جنيهين، والصحفي يدفع نصف تذكرة. أما تذكرة الدخول إلى قاعة المومياوات فتكلف الأجنبي 100 جنيه والعربي 10 جنيهات .لحظات جميلة وتاريخية لي أن أدوس عتبة هذا المتحف الذي طالما حلمت بزيارته. يعرض المتحف تحف ومقتنيات 7 عصور من فترات مرت على مصر وتاريخ مصر وهي كالآتي
1 ـ ما قبل الأسر ( 4500 ق.م ــ 3100 ق.م)
2 ـ بداية الأسر (3100 ق.م ــ 2650 ق.م)
3 ـ الدولة القديمة (2650 ق.م ــ 2100 ق.م)
4 ـ عصر الانتقال الأول ـ الدولة الق.ى ( 2100 ق.م ـ 1650 ق.م)
5 ـ عصر الانتقال الثاني ـ الدولة الحديثة ( 1650 ق.م ــ 1070 ق.م)
6 ـ عصر الانتقال الثاني والعصر المتأخر (1070 ق.م ــ 332 ق.م )
7 ـ العصر اليوناني الروماني ( 332 ق .م ــ 395 م ).
الدولة القديمة : عرف أصل الدولة القديمة والذي امتد من الأسرة الثالثة حتى الأسرة الثامنة ب (بناة الأهرامات) وقد استمرت منطقة (منف)تحتل مكانتها كعاصمة منذ أن أنشأت في بداية عصر بداية الأسر وأصبحت الإدارة فيها أكثر مركزية . وكانت (منف) مركزا مهماً لعبادة إله الشمس وخاصة في هليوبوليس. بلغت العمارة والهندسة مستويات جديدة خلال الدولة القديمة ودفن الملوك في أهرامات حجرية ضخمة بنيت في الجانب الغربي من النيل ،بلغ الفن المصري قمة امتيازه خلال هذه الفترة حيث قام الفنانون بنحت تماثيل رائعة وزينوا المباني الملكية الجنائزية ومقابر الأفراد ومعابد الآلهة بالنقوش.
أثناء الدخول إلى المتحف يستقبلك جيش من التماثيل الضخمة العملاقة في الطابق الأرضي ومنها:
تمثال الملك سنوسرت الرابع ..ويعتبر من التماثيل الضخمة القليلة والتي تعود لعصر الانتقال الثاني ـ عصر الاضطراب والفوضى السياسية،حيث سيطر الهكسوس على الجزء الشمالي من مصر مع حلول الأسرة السادسة عشر ونزح الحكام المصريون إلى الجنوب، إلى مقرهم الأصلي بطيبة ،ويدل النقش على هذا التمثال الضخم والذي عثر عليه في معبد الكرنك على سيطرة الملوك المصريين على هذه المنطقة من مصر خلال هذه الفترة ـ عصر سنوسرت الرابع كان في حوالي 1600 ق.م ..التمثال ضمن حفريات عام 1900.
تمثال رمسيس الثاني وعليه اسم ( مرنتباح 1279 ق.م ـ 1203 ق.م): وهو تمثال ضخم من الأسرة التاسعة عشر ،نحت هذا التمثال في الأصل للملك رمسيس الثاني ولكن ابنه مرنتباح نسبه لنفسه ونقش اسمه وألقابه على الكتفين والصدر والقاعدة. مرنتباح هو الابن الثالث عشر من أبناء رمسيس الثاني الكثيرين وهو الذي بقى على قيد الحياة بعد وفاة إخوته الاثني عشر في حياة والده الطويلة فخلفه على عرش مصر.
تمثال اخناتون أو نفرتيتي :تمثال ضخم أثير الكثير من الجدل حول هذا التمثال فالجسد الملكي ربما يكون عارياً أو مرتدياً رداءً حابكاً،لكن من الواضح انه يمثل اخناتون كاِله حيث يصور هنا الطبيعة المزدوجة لآتون الأب والأم لجميع الكائنات وهناك تفسير حديث يرى انه تمثال نفرتيتي في صورة (تفنوت) ربة الرطوبة.التمثال من معبد أتون في الكرنك وهو من الأسرة الثامنة عشر ،عصر الملك اخناتون حوالي 1351 ق.م.
تمثال اسوي وعائلته: يعتبر من التماثيل الجميلة . واسوي كان حاكم سخا وهي مدينة كانت في شمال الدلتا ،خلال عصر الأسرة 27 والتمثال يبين جلوس أسوس بين زوجته نفرايو وابنه اشخت.
توت عنخ آمون ،حوالي (1336 ق.م ــ 1327 ق.م).
قام الأثري البريطاني هيوارد كارتر في الرابع من تشرين الثاني 1922 باكتشاف مذهل في تاريخ علم الآثار وهو مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون بعدما يقارب من 10 سنوات من الحفر الدءوب ،حيث عثر على أربعة أحجار محفورة في الصخر ومخبأةً تحتها في وادي الملوك و بها ما يربوا عن 5000 قطعة أثرية رائعة والتي كانت شاهدة على حياة هذا الحاكم الرائع..فقد أسفرت الأشعة التي أجريت لمومياء توت عنخ آمون حديثاً عن نتائج جديدة ومثيرة حول أسلوب التحنيط المومياء وأكدت في 19 عاماً من عمره عندما توفي.
وهناك جناح كبير ذهبي خاص بهذا الحاكم الرائع واستخدمت معظم القطع الأثرية المعروضة في هذا الجناح المخصص له بواسطة الملك خلال حياته. وهذه الآثار تعكس مدى الإتقان والإبداع الذي وصل إليه صناع ومبدعو هذه الفترة ويشهد على الثروة العظيمة للخزينة الملكية ومنها :التحفة الثمينة والباهرة القناع الذهبي الساحر ، وقوس الملك الصغير على رسم صورة .جناح يسرق منك كل وقتك في المتحف لما له من سحر خاص على الزوار.
الطابق الثاني من المتحف يحتاج إلى زيارة تمتد لأيام كي تنتهي من إمتاع النظر، وفيه العربات الملكية والصناديق الخشبية المزخرفة بألواح العاج وأجزاء من واقيات العصي وصندوق الملك توت عنخ آمون وهو مستطيل الشكل مطعم بالأبنوس ومزخرف بعمود الجد ـ رمز المعبود أوزير، وجد إمام حجرة الدفن.
قسم لأواني الأحشاء: وهي أوان من الفخار استخدمها قدماء المصريين منذ عصر الدولة القديمة وما تلاه لحفظ الأحشاء التي كانت تستخرج من الجسد أثناء عملية التحنيط. الصنادل: هذه الأواني تستخدم لحفظ الكبد والرئتان والمعدة والأمعاء وأصبحت الأغطية البسيطة لهذه الأواني لرؤوس آدمية الشكل هذا وتحفظ في صندوق يوضع قريباً من التابوت الذي يضم المومياء.
الصنادل :صنعت من الجلد والأعشاب الطبيعية منسوجة أو مثنية أو من ورق البردي أو من أوراق النخيل والصندل ذات إصبع منفصل بالسير عرف من عصر الأسرى 21 ـ 22.
قسم التوابيت في الطابق الثاني يحتل مساحة من المتحف ومنها:
ــ تابوت من الخشب ليويا بهيئة اوزيرية العيون مطعمة بالزجاج والأحجار شبه الكريمة ،الآلهة الحامية للمومياء ممثلة على جوانبه الأربع.
ــ التابوت الدابشرية.وسط ليويا وهو مغشي برقائق فضية وأما الوجه فهو مذهب والعيون مطعمة بالزجاج الملون .
ــ تابوت بهيئة بشرية ..يحتوي على مومياء يويا ،العيون مطعمة بزجاج اسود ويلاحظ أن إلهة الحماية تفرد جناحيها على التابوت لحماية المومياء.
وهناك في المتحف تماثيل أخرى رائعة لملوك حكموا مصر ومنها:
تمثال الملك (خفرع) باني الهرم الثاني ويعد من أبدع تماثيل العصر القديم بالنسبة لبقائه إلى الآن بحالة مدهشة ولجلال منظره وشكل الباشق رمز أسلاف الملك الذين ورد اسمهم في الأساطير وقد مثل هذا الطائر ناشراً جناحيه حول رأس الملك حماية له ،وعثر على هذا التمثال في قاع بئر على مقربة من مدخل معبد الوادي (معبد أبي الهول)في الجيزة.
تمثال الملك منكاورع والآلهة حتحور وممثلة الإقليم وكانت هذه التماثيل الثلاثة موجودة في معبد الوادي للملك منكاورع ومن المرجح أن يكون عددها ثمانية مجموعات وهي تمثل الملك بصحبة المعبودة (حتحور)وممثلة احد الأقاليم .يمثل هذا الثالوث المثلث للملك منكاورع وهو يرتدي التاج الأبيض لمصر العليا والى اليمين يوجد رمز الإقليم ممثل على هيئة ابن آوى يعلو راس الآلهة الحامية للإقليم والى اليسار الآلهة (حتحور)على هيئة سيدة يعلو رأسها قرص الشمس بين قرني بقرة.
المومياء: في المتحف صالتان مكيفتان للمومياء للحفاظ عليها من تغييرات الأجواء وتبدل الطقس. ولدخول هاتين الصالتين تكلف التذكرة للأجانب 100 جنيه أي 20 دولارا وللعرب 2 دولار وللصحفيين 1 دولار. ومشاهدة المومياء لها اثر كبير على النفس لما حاول فيها الفراعنة من تحنيط أجسادهم من أجل الرحلة إلى العالم الثاني .تعد مقبرة يويا وتويا من أهم المقابر غير الملكية التي عثر عليها في وادي الملوك وقد تعرضت للسرقة في العصور القديمة ،وتم العثور على اكبر اكتشاف للعديد من المومياوات الملكية داخل مقبرة صغيرة في أعالي الجروف الصخرية بالدير البحري على البر الغربي من الأقصر ،اكتشفها راعي ماعز من قرية القرنة القريبة من تلك المقبرة في أواخر القرن التاسع عشر عندما فرت عنزة من قطيعه وسقطت في شق عميق. وبدافع من حب الاستطلاع دخلها بصعوبة فوجد نفقاً منحوتاً في الجبل نحتاً خشبياً ممتلئا بالتوابيت والصناديق والسلال .وقد اتضح فيما بعد أن هذا المكان هو الذي رقد فيه أهم فراعنة الدولة الحديثة والذي اعتبر أهم الاكتشافات آنذاك.
العصر اليوناني الروماني (332 ق.م ــ 395 م)
هو آخر العصور في تاريخ مصر يربط بين ما قبل الميلاد وبعد الميلاد.قام الإسكندر الكبير بهزيمة الملك الفارسي دارا الثالث في عام 332 ق.م واستولى على الإمبراطورية الفارسية العظمى والتي ضمت مصر في ذلك الحين. وأثناء زيارته لمعبد الوحي للآلهة آمون في سيوه ،أعلن الإسكندر نفسه ملكا شرعياً على مصر وأسس مدينة جديدة وهي الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط .وبعد موت الاسكندر قسمت إمبراطوريته إلى ثلاثة أجزاء واستولى على مصر قائد يدعى بطليموس ونصب نفسه فرعوناً مؤسساً للعصر البطلمي وتميز عصره بأسلوب معماري وفني جديد مزج بين التقاليد الفنية المصرية والإغريقية مكونا بذلك طرازاً مميزاً..وفي هذا القسم من هذا العصر تعرض تحف ومقتنيات من ذلك العصر ومنها ملاعق للزينة وأواني من الفخار وكذلك زخارف سروج من الفضة وسرج من البرونز المطعم بالزجاج وأجراس وسلاسل من البرونز وأشياء كثيرة من فنون الإبداع.
زيارة إلى هذا المتحف ترجع بك إلى عصور ما قبل الميلاد وعصور الفراعنة وتاريخ حضارات خالدة من عمر الإنسانية.
القسم السادس والأخير
متحف أم كلثوم تكريم لسيدة الغناء العربي..
نصير شمة يتألم للعراق ويعشق بغداد... ثقافة الكورد في المدرسة الألمانية في القاهرة..
آفيفان وكتب كوردية في مكتبة الإسكندرية في مصر
متحف أم كلثوم
متحف أم كلثوم تكريم لسيدة الغناء العربي..
نصير شمة يتألم للعراق ويعشق بغداد... ثقافة الكورد في المدرسة الألمانية في القاهرة..
آفيفان وكتب كوردية في مكتبة الإسكندرية في مصر
متحف أم كلثوم
أم كلثوم سيدة الغناء العربي التي تربعت على عرش الغناء العربي وفي قلوب كل العشاق والمحبين لغناء أصيل بعيد عن الابتذال، صفق لها الكثيرون وأحبها الجميع. ومنذ رحيلها منتصف السبعينيات والغناء العربي يفتقد إلى سيدة تحل محل هذه الفنانة العملاقة .البحث من كوردستان إلى مصر والتوق لرؤية تحف ومقتنيات سيدة الغناء جعلني ابحث عن متحفها الذي افتتح عام 2001 . وقد تعهدت وزارة الثقافة المصرية التي يرأسها الأستاذ الفنان فاروق حسني بإقامة هذا التذكار الخالد لهذه السيدة التي منحت حياتها للفن في زمن غير زمننا.متحف أم كلثوم يقع في جزيرة الروضة في قصر المنسترلي باشا والذي كان يعود إلى حسن فؤاد المسترلي وهو ينحدر من مدينة بيتولا في شمال اليونان وهذا القصر يعد من متاحف القاهرة الحديثة.
أمام باب المتحف أقيم تمثال صغير لام كلثوم وفي يدها المنديل الذي لم يفارقها أثناء تقديم أغانيها على خشبة المسرح. وفي استعلامات المتحف وضعت صورة للراحلة تتوسط جمال عبد الناصر وأنور السادات والموسيقار محمد الموجي. متحف أم كلثوم ،بالرغم من صغره، فهو يحتوي على تحف ومقتنيات رائعة ووثائق تاريخية .ففي الصالة الأولى وضعت عدة شاشات صغيرة ليتمكن الزائر من سماع الأغاني ومشاهدة صور أم كلثوم وأعمالها. وفي نفس الصالة أيضا رفوف لمجلدات كبيرة وضعت في مكتبة صغيرة تحت عنوان أم كلثوم في الصحافة المصرية من 1924 ولغاية .2000 وهنا السؤال يطرح نفسه هل الصحافة المصرية وحدها كتبت عن الراحلة؟! وبجانب هذه المجلدات توجد مجموعة كبيرة من الكتب بأقلام كتاب مشهورين في مجال الأدب والفن وأقلام أجنبية أيضا حول سيدة الغناء ودورها في مسيرة الغناء العربي.وفي الصالة الرئيسية الكبيرة تعرض مجموعة من فساتين الراحلة التي كانت ترتديها خلال حفلاتها. وعلى جدران هذه الصالة توزعت صور أم كلثوم من مرحلة الشباب ولغاية آخر صورها. و صور أفلامها واضحة بالأسود والأبيض وصورها مع العامة والمعجبين. وتبين الصور مدى بساطة هذه الإنسانة التي غزت قلوب العشاق بعد عقود من رحيلها.وفي قسم آخر ممتلكات أم كلثوم الشخصية ومنها نظاراتها الخاصة للقراءة وقفازات اليدين التي كانت ترتديها في الحفلات وجواز سفرها ودفتر مذكراتها اليومي لعام 1954 .وفي قسم آخر يبين المتحف دور أم كلثوم في الحياة ودور الفن في مد جسور بين الأوطان من خلال الميداليات الكثيرة والوثائق القيمة من البلدان ونياشين التكريم التي تلقتها الراحلة عبر مسيرتها الفنية ولغاية رحيلها والوثائق خاصة من كبار الملوك والرؤساء العرب ومنهم الحبيب بورقيبة ومن جيهان السادات حرم الرئيس المصري الراحل ومن ديوان الملك فاروق ونيشان الكمال من الطبقة الثالثة من الملك الفاروق...يعرض المتحف أيضا في قسم خاص الأجهزة وآلات التسجيل القديمة التي كانت تسجل وتشتغل الأغاني عليها في ذلك الوقت . وللمتحف موقع على شبكة الانترنت .
بعد الرحيل في عالم رومانسي جميل ،عالم أم كلثوم وتحفها ومقتنيات سيدة أطربت العالم والشرق بأغانيها، خرجت من المتحف وجلست في الجزيرة الذي يقع فيها المتحف والقصر وأنا أتذكر كاويس آغا ومحمد عارف. وأثناء شرب القهوة في أحد مقاهي الجزيرة تذكرت بأن في تلفوني الخلوي أغان لكاويس آغا وأخرجته واستمعت إلى أغنيته (لى لاوكو) وشعرت بشوق إلى كوردستان بجبالها وأصدقائي الطيبين ووالدتي غزوني على أمل أن التقي بهم.
أمام باب المتحف أقيم تمثال صغير لام كلثوم وفي يدها المنديل الذي لم يفارقها أثناء تقديم أغانيها على خشبة المسرح. وفي استعلامات المتحف وضعت صورة للراحلة تتوسط جمال عبد الناصر وأنور السادات والموسيقار محمد الموجي. متحف أم كلثوم ،بالرغم من صغره، فهو يحتوي على تحف ومقتنيات رائعة ووثائق تاريخية .ففي الصالة الأولى وضعت عدة شاشات صغيرة ليتمكن الزائر من سماع الأغاني ومشاهدة صور أم كلثوم وأعمالها. وفي نفس الصالة أيضا رفوف لمجلدات كبيرة وضعت في مكتبة صغيرة تحت عنوان أم كلثوم في الصحافة المصرية من 1924 ولغاية .2000 وهنا السؤال يطرح نفسه هل الصحافة المصرية وحدها كتبت عن الراحلة؟! وبجانب هذه المجلدات توجد مجموعة كبيرة من الكتب بأقلام كتاب مشهورين في مجال الأدب والفن وأقلام أجنبية أيضا حول سيدة الغناء ودورها في مسيرة الغناء العربي.وفي الصالة الرئيسية الكبيرة تعرض مجموعة من فساتين الراحلة التي كانت ترتديها خلال حفلاتها. وعلى جدران هذه الصالة توزعت صور أم كلثوم من مرحلة الشباب ولغاية آخر صورها. و صور أفلامها واضحة بالأسود والأبيض وصورها مع العامة والمعجبين. وتبين الصور مدى بساطة هذه الإنسانة التي غزت قلوب العشاق بعد عقود من رحيلها.وفي قسم آخر ممتلكات أم كلثوم الشخصية ومنها نظاراتها الخاصة للقراءة وقفازات اليدين التي كانت ترتديها في الحفلات وجواز سفرها ودفتر مذكراتها اليومي لعام 1954 .وفي قسم آخر يبين المتحف دور أم كلثوم في الحياة ودور الفن في مد جسور بين الأوطان من خلال الميداليات الكثيرة والوثائق القيمة من البلدان ونياشين التكريم التي تلقتها الراحلة عبر مسيرتها الفنية ولغاية رحيلها والوثائق خاصة من كبار الملوك والرؤساء العرب ومنهم الحبيب بورقيبة ومن جيهان السادات حرم الرئيس المصري الراحل ومن ديوان الملك فاروق ونيشان الكمال من الطبقة الثالثة من الملك الفاروق...يعرض المتحف أيضا في قسم خاص الأجهزة وآلات التسجيل القديمة التي كانت تسجل وتشتغل الأغاني عليها في ذلك الوقت . وللمتحف موقع على شبكة الانترنت .
بعد الرحيل في عالم رومانسي جميل ،عالم أم كلثوم وتحفها ومقتنيات سيدة أطربت العالم والشرق بأغانيها، خرجت من المتحف وجلست في الجزيرة الذي يقع فيها المتحف والقصر وأنا أتذكر كاويس آغا ومحمد عارف. وأثناء شرب القهوة في أحد مقاهي الجزيرة تذكرت بأن في تلفوني الخلوي أغان لكاويس آغا وأخرجته واستمعت إلى أغنيته (لى لاوكو) وشعرت بشوق إلى كوردستان بجبالها وأصدقائي الطيبين ووالدتي غزوني على أمل أن التقي بهم.
نصير شمة يتألم للعراق ويعشق بغداد
في زيارة مع بعض الأصدقاء النمساويين الذين يعملون في القاهرة أساتذة للغة الألمانية زرنا بيت العود الذي يقع ضمن حلقة من البيوت القديمة التي تركها المماليك والعثمانيين للتاريخ. زرنا بيت العود للقاء الصديق والمبدع العراقي عازف العود نصير شمة الذي يحمل تاريخ بلاده في قلبه وعلى أوتار عوده الرحال في بقاع الأرض.
بغداد شفتان من عسل وتمر وماء ،هذا ما رأيته منسوجا على سجادة صغيرة معلقة في غرفة رومانسية تطل على ساحة جميلة وسط بيوت المماليك .ما أجمل هذه الكلمات !حين زرناه كان نصير شمة في اجتماع ،وما أن علم بوجودنا في الدار حتى استقبلنا الاستقبال الحار ودار بيننا حوار بالرغم من قصره لكنه كان مليئا بحب وطن عشقناه معا ومدينة ندين لها بإبداعاتنا في الحياة.وتألم الفنان نصير شمة جدا لما يحدث في العراق ودعانا إلى كونسيرت في القاهرة . وأخبرني عن دور العود في البلدان العربية وأنه يحب في المقام الأول أن يفتح دارا للعود في العراق. لحظات حلوة ومشاهدات جميلة في بيت العود في القاهرة والشباب يتمرنون على السلالم والقاعات وينثرون أنغام فنهم المسترسل من مبدع عراقي .
في زيارة مع بعض الأصدقاء النمساويين الذين يعملون في القاهرة أساتذة للغة الألمانية زرنا بيت العود الذي يقع ضمن حلقة من البيوت القديمة التي تركها المماليك والعثمانيين للتاريخ. زرنا بيت العود للقاء الصديق والمبدع العراقي عازف العود نصير شمة الذي يحمل تاريخ بلاده في قلبه وعلى أوتار عوده الرحال في بقاع الأرض.
بغداد شفتان من عسل وتمر وماء ،هذا ما رأيته منسوجا على سجادة صغيرة معلقة في غرفة رومانسية تطل على ساحة جميلة وسط بيوت المماليك .ما أجمل هذه الكلمات !حين زرناه كان نصير شمة في اجتماع ،وما أن علم بوجودنا في الدار حتى استقبلنا الاستقبال الحار ودار بيننا حوار بالرغم من قصره لكنه كان مليئا بحب وطن عشقناه معا ومدينة ندين لها بإبداعاتنا في الحياة.وتألم الفنان نصير شمة جدا لما يحدث في العراق ودعانا إلى كونسيرت في القاهرة . وأخبرني عن دور العود في البلدان العربية وأنه يحب في المقام الأول أن يفتح دارا للعود في العراق. لحظات حلوة ومشاهدات جميلة في بيت العود في القاهرة والشباب يتمرنون على السلالم والقاعات وينثرون أنغام فنهم المسترسل من مبدع عراقي .
مظاهر...موسيقى الزار دواء لإبداعات الروح
بدأ المركز المصري للثقافة والفنون عام 2000 بإحياء موسيقى الزار. ولهذا أنشأت فرقة مظاهر لإحياء هذا التراث. وحيث أن ليس هناك أكثر من 25 شخص يعزفون هذه الموسيقى. والآلة الرئيسية في هذه الموسيقى هي الطنبور و كذلك الطبل والزرنا وهذه الآلات موجودة في شرق أفريقيا ودول الخليج .وبالرغم من أن هذه الآلات كانت موجودة في زمن الفراعنة ولكن ليس هناك وثائق تثبت إن كانت هذه الموسيقى تعزف. والشئ اللافت هو الطبل لأنه يسحر الزوار بطريقته وخاصة على نبضات القلب من أثر ضربات الطبل. والقلب سيهجر متاعبه وألمه من ضربات الطبل الساحرة وهذه الموسيقى تبين بأن عنصر الشر يغادر روح الإنسان حين تعزف وتداوي الروح والكآبة ووجع الرأس. وخير دليل أنه قبل الكونسيرت كاد رأسي أن ينفجر وجعاً وبعد الانتهاء من السماع ودعني الألم .فرقة جميلة ولطيفة من عدة نساء ورجال وبآلات بسيطة تمكنوا أن يدهشوا الحضور في قاعة صغيرة تسمى(مكان) بالقرب من ضريح البطل المصري الراحل (سعد زغلول).
ثقافة الكورد في المدرسة الألمانية في القاهرة..
بدعوة من المدرسة الألمانية في مدينة القاهرة والأستاذ هاينز كولهامر ألقى كاتب هذه المشاهدات(بدل رفو) مجموعة قصائد ب 3 لغات وهي الكوردية والعربية والألمانية للطلاب الذين هم على أبواب البكالوريا. هذه المدرسة ترجع تاريخها إلى 140 عاما خلت. وكذلك حضرت شاعرة نمساوية وألقت قصائدها وسبق للمترجم أن ترجم لها في انطولوجيا سابقة. وتحدث(رفو)عن دور الترجمة في تقريب الشعوب. وكانت هذه هي المرة الأولى لطلاب المدرسة أن سمعوا باللغة الكوردية. وقرأت الشاعرة النمساوية كاتس قصيدة عن الوطن بالألمانية وبعدها (ب. رفو) بالألمانية عن الوطن. ثم بدأت حلقة النقاش من قبل الأستاذ حول رؤية الشاعرين للوطن وماذا يعني الوطن للشاعرين .وبعدها استقبلت نائبة المدرسة الضيفين. والمدرسة تضم أكثر من 1000 طالب وطالبة وأكثر من 70 أستاذا ناطقاً بالألمانية. وكانت فرصة لإيصال رسالة للطلبة حول وجود شعب يدعى الكورد.
مكتبة الإسكندرية وتاريخ الإنسانية الماضي والحاضر وكتب حول الكورد
في زيارة أخيرة قبل أن أودع بلاد الفراعنة اتجهت بالقطار صوب المدينة التي بناها الإسكندر الأكبر للتمتع بالبحر المتوسط ورؤية قصر الملك فاروق في المنتزه الذي يمنع الدخول إلى داخله .اتجهت إلى المكتبة التي حلمت برؤيتها يوما وفي حقيبتي الظهرية كتبي حول الكورد وانطولوجيا شعراء النمسا وآفيفان ووطن اسمه افيفان كي أهديها إلى هذه المكتبة لتكون جزءاً مما نورثه للأجيال القادمة وتكون مصدرا لهم. رحبوا بي في المكتبة كثيرا وبدواوين شعر حول الكورد. وتجولت برفقة ضيافتهم العالية في أجزاء المكتبة التي صممها مصمم نرويجي. وكذلك زرت متحف أنور السادات هناك وفيه كل أجزاء حياة السادات، والتقطت صورة وأنا في مكتب السادات.وقبل أن أودع الإسكندرية ،فلا حياة لمن يزور الإسكندرية ولا يأكل سمكها، جلست في مطعم صابرين. وحين علموا بأني كوردي من مدينة الموصل في العراق رحبوا بي كثيرا وبدل السمكة شووا لي سمكتين وبعدها اتجهت إلى محطة مصر للرحيل إلى القاهرة كي أرتب حقائبي للعودة إلى وطن النمسا وأحلم بالغربة من جديد.
مطبعة شاتو
اسم جميل يوحي بعنوان فلم هندي، ويعمل فيه اثنان من المبدعين في الحياة بالرسم والتخطيط على كل الآلات والأجهزة وهما هشام ومحمد صدفة. كنت أبحث عن مطبعة لطبع اسمي على الاقلام وحين علموا بأني كوردي من العراق فرحوا جداً وتابعت نشاطهم وإبداعاتهم .هذا العمل الفني على الأقلام يزاولونه قبل أكثر من 30 عاماً.ففي كل زاوية من مصر يقبع المئات من المبدعين الذين تناساهم الزمن القاسي ومن الفجالة في ميدان رمسيس أحبوا أن أنقل احترامهم لشعب كوردستان. وأخبروني بأنهم لم ينسوا صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس وكان ينتمي إلى هذا الشعب الطيب. وأن قلبهم مع كوردستان ويتمنون أن يكون لهم دور في بناء العراق والعودة لهذا الوطن .وبفخر قالوا بأن خير العراق علينا وان الكورد كانوا طيبين جدا معنا.
متاحف كثيرة وكونسيرتات جمة وناس ومقاه وشخصيات التقيت بها ، وأمنية الجميع أن يعود السلام والأمان للعراق وللكورد حقه في الحياة وأنا قلبي لشعبي ووطني .
ــــــــــــــــــــــــــ
الصور بعدسة الكاتب
*
الصفحة الرئيسية
بدأ المركز المصري للثقافة والفنون عام 2000 بإحياء موسيقى الزار. ولهذا أنشأت فرقة مظاهر لإحياء هذا التراث. وحيث أن ليس هناك أكثر من 25 شخص يعزفون هذه الموسيقى. والآلة الرئيسية في هذه الموسيقى هي الطنبور و كذلك الطبل والزرنا وهذه الآلات موجودة في شرق أفريقيا ودول الخليج .وبالرغم من أن هذه الآلات كانت موجودة في زمن الفراعنة ولكن ليس هناك وثائق تثبت إن كانت هذه الموسيقى تعزف. والشئ اللافت هو الطبل لأنه يسحر الزوار بطريقته وخاصة على نبضات القلب من أثر ضربات الطبل. والقلب سيهجر متاعبه وألمه من ضربات الطبل الساحرة وهذه الموسيقى تبين بأن عنصر الشر يغادر روح الإنسان حين تعزف وتداوي الروح والكآبة ووجع الرأس. وخير دليل أنه قبل الكونسيرت كاد رأسي أن ينفجر وجعاً وبعد الانتهاء من السماع ودعني الألم .فرقة جميلة ولطيفة من عدة نساء ورجال وبآلات بسيطة تمكنوا أن يدهشوا الحضور في قاعة صغيرة تسمى(مكان) بالقرب من ضريح البطل المصري الراحل (سعد زغلول).
ثقافة الكورد في المدرسة الألمانية في القاهرة..
بدعوة من المدرسة الألمانية في مدينة القاهرة والأستاذ هاينز كولهامر ألقى كاتب هذه المشاهدات(بدل رفو) مجموعة قصائد ب 3 لغات وهي الكوردية والعربية والألمانية للطلاب الذين هم على أبواب البكالوريا. هذه المدرسة ترجع تاريخها إلى 140 عاما خلت. وكذلك حضرت شاعرة نمساوية وألقت قصائدها وسبق للمترجم أن ترجم لها في انطولوجيا سابقة. وتحدث(رفو)عن دور الترجمة في تقريب الشعوب. وكانت هذه هي المرة الأولى لطلاب المدرسة أن سمعوا باللغة الكوردية. وقرأت الشاعرة النمساوية كاتس قصيدة عن الوطن بالألمانية وبعدها (ب. رفو) بالألمانية عن الوطن. ثم بدأت حلقة النقاش من قبل الأستاذ حول رؤية الشاعرين للوطن وماذا يعني الوطن للشاعرين .وبعدها استقبلت نائبة المدرسة الضيفين. والمدرسة تضم أكثر من 1000 طالب وطالبة وأكثر من 70 أستاذا ناطقاً بالألمانية. وكانت فرصة لإيصال رسالة للطلبة حول وجود شعب يدعى الكورد.
مكتبة الإسكندرية وتاريخ الإنسانية الماضي والحاضر وكتب حول الكورد
في زيارة أخيرة قبل أن أودع بلاد الفراعنة اتجهت بالقطار صوب المدينة التي بناها الإسكندر الأكبر للتمتع بالبحر المتوسط ورؤية قصر الملك فاروق في المنتزه الذي يمنع الدخول إلى داخله .اتجهت إلى المكتبة التي حلمت برؤيتها يوما وفي حقيبتي الظهرية كتبي حول الكورد وانطولوجيا شعراء النمسا وآفيفان ووطن اسمه افيفان كي أهديها إلى هذه المكتبة لتكون جزءاً مما نورثه للأجيال القادمة وتكون مصدرا لهم. رحبوا بي في المكتبة كثيرا وبدواوين شعر حول الكورد. وتجولت برفقة ضيافتهم العالية في أجزاء المكتبة التي صممها مصمم نرويجي. وكذلك زرت متحف أنور السادات هناك وفيه كل أجزاء حياة السادات، والتقطت صورة وأنا في مكتب السادات.وقبل أن أودع الإسكندرية ،فلا حياة لمن يزور الإسكندرية ولا يأكل سمكها، جلست في مطعم صابرين. وحين علموا بأني كوردي من مدينة الموصل في العراق رحبوا بي كثيرا وبدل السمكة شووا لي سمكتين وبعدها اتجهت إلى محطة مصر للرحيل إلى القاهرة كي أرتب حقائبي للعودة إلى وطن النمسا وأحلم بالغربة من جديد.
مطبعة شاتو
اسم جميل يوحي بعنوان فلم هندي، ويعمل فيه اثنان من المبدعين في الحياة بالرسم والتخطيط على كل الآلات والأجهزة وهما هشام ومحمد صدفة. كنت أبحث عن مطبعة لطبع اسمي على الاقلام وحين علموا بأني كوردي من العراق فرحوا جداً وتابعت نشاطهم وإبداعاتهم .هذا العمل الفني على الأقلام يزاولونه قبل أكثر من 30 عاماً.ففي كل زاوية من مصر يقبع المئات من المبدعين الذين تناساهم الزمن القاسي ومن الفجالة في ميدان رمسيس أحبوا أن أنقل احترامهم لشعب كوردستان. وأخبروني بأنهم لم ينسوا صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس وكان ينتمي إلى هذا الشعب الطيب. وأن قلبهم مع كوردستان ويتمنون أن يكون لهم دور في بناء العراق والعودة لهذا الوطن .وبفخر قالوا بأن خير العراق علينا وان الكورد كانوا طيبين جدا معنا.
متاحف كثيرة وكونسيرتات جمة وناس ومقاه وشخصيات التقيت بها ، وأمنية الجميع أن يعود السلام والأمان للعراق وللكورد حقه في الحياة وأنا قلبي لشعبي ووطني .
ــــــــــــــــــــــــــ
الصور بعدسة الكاتب
*
الصفحة الرئيسية