بقلم : عامر سالم حساني
باقة مختارة من الألفاظ والمصطلحات المتداولة والدائرة على ألسنة
أبناء الموصل وهي تختص بمراحل عمر ونمو الولد والبنت من الولادة حتى الشيخوخة
مما جمعته من البحث الميداني والكتب . بعض هذه الالفاظ مازال متداولا وبعضها
الآخر أصبح في حكم النادر .ه
أقدم هذه الباقة هدية لكل الإخوة والأحبة والأصدقاء
وإن شاء الله تعجبكم وتنال رضاكم .ه
عامر
الولد بأعتبار سنه :
+ جنين :
الولد في بطن أمه . في اللغة / سُمّي جنيناً لأنه إجْتَنَّ أي إكتَنَّ في بطن أمه .
اقول أن كثيراً من الأمهات عند مُلاعبتهنَّ لأطفالهنَّ يقلنَ : جَنيني .
+ وَلد :
الولد ساعة يولد وقد يطلق لفظ ولد على الطفل الصغير . في اللغة / فإذا ولدته فهو وَليد
ساعة تَلِده والأنثى وَليدة والجمع وِلدان وولائد .
+ صبي :
الطفل ساعة يولد . جاء في المثل الموصلي : إغشع الصبي وصَلّي عَل النبي .
في اللغة / صبي : الولد مادام رضيعاً .
+ يْغضَع ( يرضع) :
الولد ما دام رضيعا . في اللغة / رَضِعَ الصبي رِضَاعاً ورَضَاعة ، أي مصَّ الثدي وشرب . وأرضعته أمّه ، أي : سقته .
+ مَفطوم :
الصبي قُطع عنه الحليب .
+ دَبدَب :
الولد حين يحاول أن يخطو أولى خطواته بعد أن كان يحبو ويزحف .
في اللغة / دَبَّ على الأرض يَدبُّ دبيباً . وكل ماشٍ على الأرض دابةٌ .
+ درج :
الصبي إذا دب ونما . في اللغة /الدَّرجان : مشية الشيخ والصبي .
+ طفل :
الصغير من الأولاد .في اللغة / غلام طفلٌ وجاريةٌ طِفلةٌ .
+ عَجي :
أحياناً تطلق على مَن كان عمره حوالي سبع سنين إلى العشر سنوات . جاء في المثل
الموصلي : عجايا والدني عيد. و أيظاً تطلق على غير المؤدب . في اللغة / عَجيَ الصبيُّ من أمه فهو عَجيُّ :ماتت عنه فأُحثل .
جاء في كتاب خيالات وحقائق عن اللقالق للأستاذ حسن العمري صفحة 27 ( أفادني ذنون الشهاب أن كلمة عجي جمعها عْجيان أيضاً لا تعني يتيم الأم فقط بل هو الطفل الذي ترضعه المرضعات عن غنىً وميسرة وفي كلا الحالتين يكون الطفل مرشحاً لسوء التربية ) إنتهى .
+ ابن أربعة وعشغة :
مَن كان في هذا العمر .العبارة يكررها كبار السن أكثر من غيرهم . أقول أن أربعة تلفظ لدى أهل الموصل بعدة صور هي :أُوغبعة وأغبعة وأربعة .
+ مراهق :
الغلام قارب الحُلم .في اللغة /راهَقَ الغلام : إذا قارب الإحتلام ..
+ شَبْ :
دخل في مرحلة الشباب . في اللغة / شَبَّ الغلام يَشبُّ شَباباً وشبيبة .
+ صَبوَة :
أول الشباب . في اللغة /الصبو والصبوة : جهلة الفتوة ولهو الغزل .
+ صْبَي :
بتسكين الصاد وفتح الباء .الفتى الشاب . في اللغة / الصبي : الغلام .
وفي الشعر الشعبي الذي يُروى على لسان الفتاة :
لو الله خالقني صْبَيْ ....لَسْرَح بالغنم ونام بالفي
أما ما يُروى على لسان الفتى فهو :
لو الله خالقني إبْنَيَّة.... لَسْرح بالغنم ونام بالفيّة
+ صبي رَيّان :
الذي فيه قوة وحيوية وهو مكتمل النمو .
في اللغة / إرتوت مفاصل الرجلُ : إعتدلت ، غلضت .
+ زلمة :
والجمع زْلْم الفتى الشاب .في اللغة / الزَّلم : الشخص ، ورجلٌ مُزَلَّم : خفيف الهيئة .
غْجّال الغلام إذا أحتلم وشب .غْجّال : رجل . أقول ربما تكون كلمة غجّال في الأصل من راجل وهو الذي يمشي على قدميه في الحرب ولا يركب فرساً وذلك أن جمع راجل في العربية الفصيحة هو : رَجّال وفي مصر الآن يُطلقون على الرجل راجل . في
اللغة / الراجلُ : خلاف الفارس ، والجمع رَجلٌ ، ورَجَّالةٌ ورَجَّال .
+ رجولية :
كمال الرجل .
+ جيهل ( جاهل ) :
أحياناً يقصد بها مَن كان عمره بين العشرين والثلاثين أو أكثر قليلا ، وأحياناً تطلق على
صغار السن . في اللغة /المَجهلة : الأمر الذي يحملك على الجهل ومنه قولهم :
الولد مَجهلةٌ .
+ مْشيّب :
الذي رأى البياض .في اللغة / المَشيبُ : دخول الرجل في حَدِّ الشيبِ من الرجال .
+ شايب :
مَن شاب رأسه وكبر سنّه .
+ خْتْيار :
الرجل المسن ( من الآرامية )، في اللغة العربية / رجلٌ مَختر : مسترخ . وقد تختر أي أختلط ذهنه .
+ شباب :
الكبير السن الذي لم يُرَ فيه أثر من الكبَر بَعدُ .يقولون في حقه :ما شا الله بعدو شَباب .
+ على حيلو :
يقولون ( فلان على حيلو ) أي كبير السن وبه قوة . في اللغة / الحَيل : القوة .
+ خايْس :
مَن بلغ من العمر وضعفت قوته.
+ مْسْتَوي :
الشيخ الطاعن في السن .في اللغة / إستوى الرجلُ : إذا إنتهى شبابه .
+ ويقع :
الشيخ الهرم .في اللغة /الوَقِع : الذي يشتكي لحم قدميه .ويُقال للإبل والدواب إذا ربضتْ : وَقَعَت .
+ مْهَرّم :
الرجل بلغ من العمر عتيا .في اللغة / الهَرَم : كِبَر السَن .
+ اِمْهَـﭘْرم :
مَن بلغ من العمرعتيا .
+ خْرْفان :
الشيخ إذا ذهب عقله من الكِبر . في اللغة / الخَرَف :فساد العقل من الكِبَر ، خَرف
الرجل فهو خَرِف .
...........................................................
البنت بأعتبار سنّها :
+ طْفلاي :
الطفلة الصغيرة السن . طفلاي: تصغير طفلة .
+ بُنَيَّة : بضم الباء وتشديد الياء البنت .أكثر مَن يستخدم اللفظة هن النسوة وتأتي في باب
الإستهجان . من غرائب العامية الموصلية أن تلفظ هذه الكلمة كما في الفصيح تماماً دون
أن يطرأ عليها أي تغيير مع مرور مئات السنين وباقي اللهجات العراقية تلفظها بتسكين
الباء .
+ صَبيّي :
الشابة .
+ حْديثة ، إحْدثه :
الفتاة اليانعة والتي في سن الزواج دون العشرين من عمرها .
في اللغة / رجلٌ حَدَث : أي شابٌّ .
+ عانس :
التي تعجز في بيت ابويها ولا تتزوج .
في اللغة / عَنَسَت المرأة :صارت نَصَفا ولم تتزوج بعْدُ .
+ قيعدِي ، قَعَّدت :
التي تركت فلا تخطب من الكِبر . في اللغة / امرأة قاعد : مُعنسَة .
+ إيـﭽـة :
مَن كانت في سن الكهولة (الوصف مولَّد حديث ) .
+ جَحمرش :
المرأة المسنة التي فيها بقية شباب . في اللغة / الجحمرش من النساء : الثقيلة .
+ دَفشري :
كثيرة اللحم مسترخية .
+ بَربَخينا :
السمينة المترهلة .
+ طرفيشة :
مَن أضطرب خلقها وتشنج جلدها.
+ عجوز ﮔْرﮔيمة :
مَن كانت في أرذل العمر . في اللغة / عَجَزَت المرأةُ : إذا صارت عجوزا .
وفي أشعار الترقيص الخاصة بالأطفال يرد :
عجوز الما بقه بيها بقيّه ... وتخلط نفسها ويّ الصبيّه
+ شخّة :
العاجزة عن النهوض والتي في غاية الهرم .الكلمة من اللغة الآرامية .
+ فاتتْ بالعمْغين (بالعمرين ) :
كبيرة السن .
+ كَبّوبي ، كبابي :
العجوز المتهدّمَة المتقوسة الظهر . في الآرامية / كبيبا : مقوس ، مقبب .
وفي اللغة العربية / الكُبُّ: الشيء المجتمع من تراب وغيره ، وبه سميت
كُبّة الغزل واسمها في الفصيح :الحَزَنبل .
----------------------------------------------------
نشرت في بيت الموصل في 6-6-2013
للتعقيب: يرجى النقر على عبارة
Add Comment
ادناه